الأخبارمحليات

مبادرة دولية جديدة بشأن المعارك في مأرب

حيروت – متابعات :

اكدت مصادر قبلية ان مبعوث دولي وصل اليوم الخميس إلى محافظة مأرب في إطار مساعي لإبرام اتفاق بشأن المحافظة النفطية اخر معاقل قوات الشرعية .

وقالت المصادر إن المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمنبي، وصل خلال الساعات الماضية إلى المدينة ويتوقع ان يلتقي بسلطات حكومة الشرعية هناك.

وكان سيمنبي استبق زيارته هذه بحديث عن إمكانية تطبيق اتفاق في مأرب مشابه لاتفاق الحديدة الذي رعته بلاده في العام 2018 وتسبب بإخماد المواجهات.

من جانبه اشار عضو المجلس السياسي التابع للحوثيين محمد على الحوثي في وقت لاحق الثلاثاء إلى أنه يتم دراسة عرض للحل .

ولم يكشف الحوثي مضامين هذا العرض مشيرا الى أنه سيتم الرد خلال 48 ساعة، لكن مراقبين رجحوا ان يكونوا له علاقة بالتحركات الأخيرة بشأن مأرب.

وتشهد مأرب اعنف المواجهات اليومية منذ أسابيع، الا ان المخاوف لدى الشرعية والتحالف تصاعد حاليا من أن يؤدي هجوم مباغت لقوات الحوثي الى السيطرة على المدينة .

وتسعى السعودية الى استغلال الوقت للدفع نحو تسوية شاملة اهم ورقة رابحة في مناورتها على طاولة المفاوضات وربما قد يشكل سقوط المدينة دخول مرحلة جديدة من العمليات ضد التحالف في اليمن.

ومنذ أسبوعين تدفع السعودية بكافة الأوراق الدبلوماسية بغية ابرام اتفاق يحول دون سقوط المدينة في الوقت الذي تكثف فيه غاراتها لمنع تقدم قوات الحوثي في ظل تراجع كبير في صفوف قوات الشرعية هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى