الأخبارمحليات

المهرية .. حكاية رمضان عن الخارطة البرامجية الرمضانية لقناة المهرية الفضائية

حيروت – آمين بارفيد – مدير البرامج :

نعد جمهور المهرية بمفاجآت عديدة وكبيرة، نقدمها له في رمضان هذا العام 2021.

خارطة رمضانية تم التخطيط لها بعناية لتلبي كافة اهتمامات شرائح وفئات المجتمع اليمني والأسرة اليمنية على وجه الخصوص، تحت شعار (المهرية.. حكاية رمضان) اختزلنا حكاية وأجواء واهتمامات المجتمع اليمني في رمضان، في أكثر من 12 برنامجا تلفزيونيا أعدت بقوالب ومضامين مختلفة وشائقة وبأعلى المعايير الفنية، تنوعت بين الدينية والترفيهية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتأريخية.

حرصنا على ان نجمع للجمهور في رمضان معظم نجوم الدراما اليمنيين في شاشة واحدة هي شاشة المهرية، لتكتمل الحكاية في رمضان.

كما حرصنا في هذا العام على الإنتاج الدرامي باحترافية وتميز وبأحدث التقنيات، يحاكي واقع المجتمع اليمني وقضاياه وهمومه ويعبر عن تطلعاته واهتماماته في الداخل والخارج، لتحفز وتعمل على تمتين قيم التكاتف والتعاضد وتسهم في حماية وتعزيز قيم المجتمع في الوطن اليمني الكبير وصون الأطر الأخلاقية الجامعة، حيث تم إنتاج مسلسلين من أصل أربعة مسلسلات تشاهدونها في رمضان، وهي: مسلسل (عيال قحطان) ومسلسل (رحلة ذهاب ONE WAY) اللذان يعرضان ولأول مرة على مستوى الدراما اليمنية بصيغة ال4k على شاشة المهرية وعلى منصاتها في السوشال ميديا.

مسلسل عيال قحطان:
عمل درامي نموذجي، أقرب ما يكون إلى الملحمة التراجيدية، حيث تحكي وجع الإخوة الذين تشظَّت حياتُهم بسبب تدخل الآخرين في تفاصيل حياتهم، بغية كسر شوكتهم، وطمس معالم هُويتهم وقيمهم.

تدور قصة المسلسل حول الشيخ قحطان، سيد القبيلة، الذي سعى لأن تكون قبيلته أقوى قبيلة غنية، مكتفية، تمتلك كل مقومات الحياة، بفضل الجهود التي يبذلها رجال الشيخ قحطان، رغم المخاطر المحدقة والتحديات والمساعي من قبل القبائل المجاورة لتفتيت القبيلة ومن قبل الدخلاء الخارجيين.

شارك في العمل مجموعة من ابرز الفنانين اليمنيين والأردنيين، بطولة الفنان اليمني القدير قاسم عمر بدور (الشيخ قحطان)، بمشاركة فنانين يمنيين آخرين (فهد القرني، زيدون العبيدي، مبروك متاش، فاطمة الخالدي، نوفل البعداني، ونبيل السمح وآخرين) ومن الأردن الشقيق شارك نخبة من نجوم الدراما الأردنية، أبرزهم (إيمان ياسين، حابس حسين، علاء الجمل، ديانا رحمة، ناريمان عبدالكريم، جهاد مناصرة وآخرون) ولأول مرة يشارك من سقطرى وضاح السقطري، ومن المهرة أحمد كلشات المهري، المسلسل من إخراج المخرج الأردني بسام المصري صاحب التجربة الطويلة في الإخراج الدرامي البدوي العربي والحاصل على جوائز في مهرجانات عربية، النص والسيناريو للمسلسل كتبه محمد الحجاحجة، الكاتب الأردني المعروف، فهو مؤلف للعديد من المسلسلات والأعمال الدرامية البدوية العربية.

ملحمة عيال قحطان مدرسة، تقدم دروسا في الرجولة والشجاعة والشموخ والتسامي على الجراح، رغم التشرد والجوع والعطش، وهي تاريخ يروى وسيرة تتجدد، حيث تعمل العشيرة على التجمع من جديد، لمواجهة الغريب وإعادة بناء القبيلة وأمجادها.

مسلسل رحلة ذهاب ONE WAY:

يلقي المسلسل الضوء على تفاصيل حياة المهاجرين والنازحين العالقين في الخارج، بعد اندلاع الحرب في اليمن منذ ٢٦ مارس 2015، والذين خرجوا من البلد وارتحلوا للعلاج أو للسياحة أو للزيارة، ودون سابق إنذار تقطعت بهم سُبل العودة لأراضي اليمن، وهؤلاء يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع اليمني الذين تغيب معاناتهم عن الرأي العام.

ويعرض المسلسل المعاناة النفسية والاجتماعية التي واجهتها هذه الفئة، من (العالقين) الذين قبلوا بالبقاء خارج بلدهم بالإكراه مع رغبتهم في الرجوع إليه، رغم الاستقرار الوهمي والعيش المؤقت في الغربة، ويناقش المسلسل حالة المتواجدين في مصر والوافدين، بعد الحرب وبعد فتح المطار للقدوم إليه.

أحداث وتفاصيل إنسانية واجتماعية وكوميدية، تعرض بطريقة احترافية ضمن 30 حلقة تشاهدونها خلال شهر رمضان، على شاشة المهرية.

رحلة ذهاب ONE WAY بطولة الفنانة سالي حمادة و ذكرى وحسن الجماعي وبكار باشراحيل وعبدالله الكميم وعدنان الخضر ومنال المليكي ومروة خالد ومروان الزرقة، بمشاركة نجوم آخرين، تأليف سالي حمادة، ومن إخراج المخرج المصري إبرام نشأت وإنتاج شركة النيل للإنتاج الفني والتوزيع.

ميدانيا حضرنا بمجموعة برامج أبرزها البرنامج الذي تقدمه الفنانة اليمنية رغد المالكي برنامج (مواقف رغد) وهو برنامج يتجول في مختلف المناطق اليمنية ويعرض مواقف مختلفة بين إنسانية واجتماعية وكوميدية، من خلال حلقات البرنامج سنعرض لكم أصالة الشعب اليمني وشهامته وقيمه التي لايزال محتفظا بها رغم الأوضاع المعيشية الصعبة والأزمات، وعن البوابة الشرقية لليمن محافظة المهرة خصصنا لكم برنامجين، برنامج ميداني مسابقاتي ترفيهي يحمل اسم (فرسان المهرية) والنسخة الثانية المحدثة من حيث القالب والمضمون لبرنامج (ليالي مهرية) البرنامج الذي يستضيف مجموعة من المثقفين والمختصين والشخصيات الاجتماعية للحديث عن مختلف المجالات المهرية الثقافية والاجتماعية والتنموية.

وعن الثقافة والتأريخ والاجتماع والإعلام والسياسة يتحدث الإعلامي القدير علي صلاح أحمد في برنامج (حكايتي) والذي يقدم فيه عصارة خبرته وتجاربه ومواقف ومحطات تأريخية عاصرها بأسلوب سردي روائي شائق.

من جهته يقدم الباحث السقطري المتخصص في الشؤون السقطرية الأستاذ أحمد الرميلي برنامج (سقطرى.. الأرض والإنسان)، يتضمن معلومات وحكايات عن جزيرة سقطرى، درة الجزر اليمنية، ويحكي من خلال حلقات البرنامج عن العادات والتقاليد واللغة والفن والموروث السقطري، المادي واللامادي وعن الإنسان السقطري والأحداث التي مرت على الأرض السقطرية والنوادر التي لا توجد إلا في الأرخبيل.

هذه أبرز البرامج وهناك برامج اخرى نتركها مفاجأة للجمهور الذي سيعيش مع شاشة المهرية تفاصيل الحكاية الرمضانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى