الأخبارمحليات

رحيل موجع لفارس المخترعين الدوليين و أهم طبيب يمني في صنعاء ” صورة “

حيروت – صنعاء :

تفاجأ العالم عامة واليمن خاصة يومنا هذا الخميس بوفاة الدكتور اليمني العالمي خالد نشوان، دون سابق إنذار أو مرض وبشكل صدم الملايين من محبيه ومتابعيه.

وبحسب مصادر محلية فقد توفي نشوان فجر اليوم بالعاصمة صنعاء بفيروس كورونا المستجدات كوفيد١٩ الذي حصد مجموعة من كبار شخصيات اليمن خلال الأسابيع الماضية .

ويعتبر رحيل الدكتور نشوان، خسارة كبيرة على اليمن، كونه واحد من أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي.

ويعد الدكتور خالد نشوان من مواليد صنعاء عام 1970، وهو طبيب ومخترع عربي يمني مقيم في هنغاريا.

تمكَّن د. خالد من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم “نشوان باراسوند”، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.

وحصل د. خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان لذلك مخترع العام 2006 في هنغاريا.

كما قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست “وسام فارس المخترعين الدوليين” باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقاً “لويكبيديا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى