الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

الحوثي يقترب من إحكام قبضته على هيلان.. وقوات هادي تعيد تموضعها في مناطق “الفرصة الأخيرة”

حيروت – خاص

شهدت محافظة مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية ما يمكن وصفه بالمعركة المصيرية، حيث تواجهت قوات هادي مع قوات الحوثي من المسافة صفر، واستخدم كل طرف أقصى ما لديه من القوة وبذل أعظم ما يمكنه من جهد، وتحديداً في منطقة هيلان. وعلى الرغم من تدخل طيران التحالف السعودي بأكثر من 38 غارة ضد قوات الحوثي، إلا أن الأخيرة أحرزت تقدماً مكنها من غالبية جبهة هيلان.

وقالت مصادر عسكرية لـ”حيروت الإخباري” إن “قوات هادي تراجعت إلى آخر سلسلة جبال هيلان غربي مدينة مأرب”، مشيرةً إلى أن “مقاتلي الحوثي لا زالوا يضغطون الليلة بهدف السيطرة الكاملة على هذه السلسلة الجبلية، رغم الخسائر البشرية والمادية التي يتكبدها الطرفين”.

وأضافت المصادر أن “قوات هادي أعادت تموضعها في منطقة الصمدة والميل والسويداء غربي المدينة، تمهيداً لمواجهة محتملة في حال سقطت جبهة هيلان بيد الحوثيين”، لافتةً أن “هذه الثلاث المناطق بمثابة الفرصة الأخيرة لقوات هادي قبل طرق الحوثيين لأبواب المدينة”.

بدورها، أفادت مصادر قبلية لـ”حيروت الإخباري”، بأن “قوات الحوثي تحاصر قوات هادي في بعض المواقع غربي المشجح، وتتقدم في إيدات الراء”.

وأشارت المصادر إلى أن “قوات الحوثي سيطرت على مواقع مهمة في وادي نخلا غربي مدينة مأرب، فيما تراجعت قوات هادي باتجاه تبّة المصارية”.

من جهته، قال المركز الإعلامي للقوات المسلحة التابع لحكومة هادي، في بيان، حصل حيروت الإخباري على نسخة منه، إن “قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية كسرت هجمات انتحارية شنّتها مليشيا الحوثي الانقلابية على مواقع عسكرية في جبهتي هيلان والكسارة غرب محافظة مارب”.

وأضاف البيان أن “طيران تحالف دعم الشرعية دمّر 5 أطقم كانت تحمل تعزيزات للحوثيين غرب هيلان، فيما دمّر 3 أطقم أخرى مدرعة وعربتين بي إم بي في جبهة الكسارة”.

من جانبها، أكدت مصادر عسكرية لـ”حيروت الإخباري”، الليلة الماضية، استهداف قوات الحوثي معسكر صحن الجن، شمالي مأرب، بصاروخ باليستي.

وفي خضم ما اعتبرته قوات الحوثي رداً على غارات التحالف السعودي، أعلن المتحدث العسكري باسم قوات الحوثي، العميد يحيى سريع، أمس، عن استهداف قاعدة الملك خالد في مدينة خميس مشيط السعودية بطائرتين مسيرتين”..

وكان قد أعلن سريع قبل ذلك بساعات، استهداف شركة “أرامكو” النفطية بالعاصمة السعودية الرياض، بـ6 طائرات مسيرة. اعترفت الرياض بها لاحقاً.

سياسياً، دعا عضو المكتب السياسي لجماعة “أنصار الله”، محمد البخيتي، في تغريدة له على “تويتر”، مساء اليوم: “دول العدوان الرباعي أمريكا وبريطانيا والسعودية والامارات، إلى وقف العدوان ورفع الحصار فورا مقابل وقف اليمن لهجماته على العمق السعودي”، معتبراً أن “الرؤية الأمريكية لم تتضمن وقف دول العدوان الرباعي لهجماتها على اليمن ولا لرفع حصارها، وبالتالي فإنها ليست رؤية للسلام وإنما للإستسلام”.

وهذا الموقف برأي العديد من الخبراء، يُعد رفضاً للمبادرة الأمريكية التي حملها المبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندر كينغ، وللدعوة التي وجهتها الخارجية الأمريكية مساء أمس، بخصوص وقف اطلاق النار، وهو ما يشير إلى مضي قوات الحوثي نحو اسقاط كامل منطقة هيلان، ومن ثم الانتقال إلى منطقة الصمدة والميل والسويداء غربي المدينة، بهدف دخول المدينة واحكام السيطرة على محافظة مأرب، ومن ثم الدخول في مفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى