الأخبارمحليات

الولايات المتحدة تناقش مستجدات وقف إطلاق النار في اليمن مع غريفيث .. وتوجه صفعة موجعة للمجلس الإنتقالي

حيروت – خاص 

ناقش المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال، أمس الأحد، “مستجدات جهود استئناف العملية السياسية في اليمن وفق إطار عمل الأمم المتحدة”.

وقال غريفيث في تغريدة على حساب مكتبه في  “تويتر”، اليوم الإثنين، إنه تحدث إلى بلينكن، حول “سبل المضي قدماً بما يتضمن وقف إطلاق نار شامل في اليمن وفتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على الموانئ”.

وأعرب غريفيث عن شكره لدعم المبعوث الأمريكي لليمن.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس قال مساء الأحد، إن بلينكن أبلغ غريفيث أن واشنطن تعتزم إنعاش المساعي الدبلوماسية، إلى جانب الأمم المتحدة وأطراف أخرى، لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف برايس في بيان “شدد (بلينكن) على أن الولايات المتحدة تدعم وحدة اليمن واستقراره وخلوه من التدخل الأجنبي وعلى أنه لا يوجد حل عسكري للصراع”.

ويشكل توجه الأمم المتحدة والقوى الكبرى بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية التي تصرح من وقت لآخر أنها تدعم وحدة اليمن واستقراره حجر عثر أمام مشروع الإنتقالي الداعي لانفصال الجنوب .

و يشارك الإنتقالي -بحسب اتفاق الرياض – بحصص وزارية مع الشرعية ، بما يعد مؤشراً على التخبط الذي تقبع تحت طائلته تصريحات قيادات المجلس الجنوبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى