الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

تتعدد الروايات حول معركة حجة.. ومراسل “رويترز” في المحافظة يفصلها كونه شاهد عيان “تقرير”

حيروت – خاص

بعد أقل من أسبوعين على افتتاحها جبهة عسكرية في تعز؛ تفاجأ الشارع اليمني باطلاق حكومة هادي لجبهة عسكرية جديدة ضد قوات الحوثي في محافظة حجة.

وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الخامسة لـ”حيروت الإخباري”، إن “العملية العسكرية انطلقت من مديرية عبس”، لافتاً إلى أن “قوات المنطقة العسكرية تمكنت من تحرير ‏عدد من القرى”، دون أن يسميها.

وأضاف المصدر أن “المعارك لا تزال مستمرة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي بالقرب من سوق عبس بالمديرية”، لافتًا إلى أن “القوات الحكومية تسعى للتوغل نحو الطريق الدولي الرابط بين محافظتي حجة والحديدة”.

في السياق، قال قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن يحيى حسين صلاح، إن “العملية أسفرت عن تحرير عدّة قرى تابعة لعزلة بني حسن بمديرية عبس”.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه “تم فصل الجبهة الجنوبية عن الجبهة الشمالية والشرقية، وقطع الخط الرابط بين مديرية مستبأ وعزلة بني حسن”، مشيراً إلى أن “هذه العملية تأتي استباقا لهجوم كانت تعتزم جماعة الحوثي شنه على مواقع قوات الجيش في المنطقة الخامسة”.

من جانبها، قالت مصادر عسكرية تابعة لقوات الحوثي، لـ”حيروت الإخباري”، إن “قوات صنعاء نفذت التفاف ناجح من منطقة سوق الربوع استهدف زحف عسكري كبير لقوات التحالف انطلق من منطقة (أحد المسابحة) داخل الحدود السعودية، باتجاه مناطق الكلفود الظهر والعكاشية الجرف وذهب الدش، بمديرية حيران”، مشيرةً إلى أن “الحوثيين حققوا بعد هذا الإلتفاف تقدماً عسكرياً”.

وأضافت المصادر أن “قوات صنعاء تمكنت من دحر قوات التحالف من أطراف منطقة الكازمية”.

من جهته، قال مراسل وكالة “رويترز” في محافظة حجة، عيسى الراجحي، إنه “بالفعل كانت هناك معارك طاحنة منذ فجر اليوم، تقدمت قوات التحالف حتى وصلت إلى القرب من محطة كهرباء بني حسن، لكن بعد مواجهات عنيفة راح ضحيتها العشرات من الطرفين، تراجعت قوات التحالف الى مواقعها السابقة بالقرب من حيران”، لافتاً إلى أن “هناك عشرات الاسرى لدى الطرفين”.

وأوضح الراجحي، أن “كل طرف تراجع الى مواقعه السابقة بعد معارك طاحنه استمرت لساعات، ولا يزال كل طرف في مرمى النار للطرف الآخر”.

وأكد أن “سوق البداح بني حسن مازال بيد أنصار الله ولم تصل اليه قوات التحالف”.

وأشار الراجحي إلى أن “قوات الحوثي غنمت ثلاث معدات عسكرية بعد ان تركتها قوات التحالف اثناء محاولة فاشلة في التقدم نحو منطقة بني حسن في عبس محافظة حجة”.

ونتيجة لهذا التصعيد، وصف ‏المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام “المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار في اليمن بالمؤامرة”، معتبراً أنها “التفافة شكلية تؤدي لعودة الحصار بشكل دبلوماسي”.

وتسيطر قوات الحوثي على 26 مديرية في محافظة حجة، بينما تسيطر قوات هادي على مديريتي ميدي وحيران، في حين مديريتي عبس ومستبأ ساحات صراع بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى