الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

إضراب جديد في حضرموت.. وهؤلاء هم أبطاله!

حيروت – متابعات

نفذ سائقو الحافلات في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرق اليمن صباح اليوم إضرابا عن العمل اعتراضا على قرار السلطة المحلية الذي يحدد تعرفة أجرة النقل.

وتشهد حضرموت احتجاجات متواصلة لليوم الخامس على التوالي تنديدا برفع سعر الوقود وتدهور العملة الوطنية.

رشيد مطران، سائق باص قال إنه يستهلك في اليوم الواحد ما يقارب 40 لترا بترول ناهيك عن حصة مالك المركبة ومتطلبات المركبة الاخرى من أين آتي بقوت اولادي؟ يريدون منا تخفيض أسعار المواصلات لماذا لا يطالبون المسئولين بتخفيض اسعار المشتقات والمواد الغذائية. بحسب ما نقل عنه “المشاهد”

من جهتهم نفذ المئات من طلاب الجامعات وقفة احتجاجية امام مبنى ديوان محافظة حضرموت بمدينة المكلا عاصمة المحافظة نظمها اتحاد الطلاب بجامعة حضرموت، وذلك تنديدا بتدهور الوضع المعيشي وارتفاع سعر الصرف والزيادة السعرية في المشتقات النفطية.

وفي بيان صدر عن الوقف الاحتجاجية، طالب فيه المحتجون الحكومة بإيقاف القرار الصادر برفع تسعيرة المشتقات النفطية والسعي الجاد الى إيقاف تدهور سعر صرف العملة الوطنية امام العملات الاجنبية ، وكذا ضبط أسعار المواد الغذائية وإيجار السكنات بالإضافة الى تخفيض الرسوم الدراسية بالقدر الكافي مراعاة للوضع المعيشي الصعب الذي يمر به المواطنون “.

وشهدت أسعار المشتقات النفطية بمحافظة حضرموت زيادات متتالية منذٌ مطلع العام 2021 حتى وصلت في شهر مارس الى 500 ريال يمني للتر البترول فيما كان سعر لتر البترول 270 في بداية العام .

وعلى وقع التدهور المعيشي ينفذ موظفي الدولة بوادي حضرموت اضرابا مستمر لمدة أكثر من شهر كان قد دعا اليه الاتحاد العام للنقابات العمالية في بداية شهر فبراير الماضي وذلك للضغط على الحكومة لتنفيذ المطالب المتمثلة بإيقاف الانهيارالإقتصادي.

الارتفاع في سعر الوقود وصفها وزير النفط والمعادن في حكومة هادي، عبد السلام با عبود أنها “غير قانونية “حسب حيث أصدر توجيهاته خلال زيارته للمحافظة في بداية شهر فبراير الماضي بتوقيف تلك الزيادات التي وصفها بالعشوائية ليفاجئ المواطنون بعد أيام من تصريحه بزيادة أكثر من %35 في السعر.

زيادة سعر الوقود يهدد مواصلات الطلاب

ومع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية ارتفت أسعار المواصلات الداخلية حيث يحتاج الطالب من وسط المدينة لما يقارب 500 ريال يمني يوميا (بأقل تقدير) للذهاب والعودة الى الجامعة اي ما يقارب 15000 ريال يمني بالشهر .
عبدالله الكلالي عضو مجلس اتحاد الطلب وأحد أبناء منطقة الحامي التي تبعد عن مدينة المكلا حوالي 81كم قال “سيضطر العشرات من طلاب الجامعة القادمين من مدينتي الى التوقف عن الدراسة اذا استمر الارتفاع بهذا الشكل ، فلا يستطيع والد الطالب الذي يبلغ راتبه الشهري 80,000 ريال توفير مبلغ 25000الف ريال شهريا كمواصلات للطالب الواحد ، ناهيك عن الرسوم الدراسية واحتياجات الطالب من ملازم وكتب وغيرها.”

مضيفا “كما أن اقامة العزب الطلابية اصبحت من المستحيلات نتيجة ارتفاع اسعار الايجار الذي يصل الى 700ريال سعودي ( 164000ريال يمني) للشقة في الشهر ناهيك عن الارتفاع الخيالي في أسعار المواد الغذائية الوضع لا يطاق “.

دعوات سياسية للتراجع عن الجرعة

مرجعية قبائل حضرموت، أحد أكبر المكونات الاجتماعية بالمحافظة، وصفت الزيادة في سعر المشتقات النفطية بنسبة 30% والتي نفذت بقرار من اللجنة الاقتصادية بوزارة النفط، بأنها “مجحفة”، وستنعكس بشكل كارثي على حياة المواطنين ومعيشتهم.

وطالبت المرجعية الجهات المعنية في رئاستي الجمهورية والوزراء ووزارة النفط، بإلغاء الزيادات غير القانونية والضرائب على سعر اللتر من مادتي الديزل أو البترول، والتي يتم استقطاعها لعدة صناديق، وليس لها علاقة بارتفاع أسعار النفط العالمية، أو سعر الصرف.

كما طالبت بأن تتولى وزارة النفط عملية استيراد وبيع المشتقات النفطية، ودعت المرجعية في بيانها “كافة الأحزاب والمكونات إلى رفض هذه الزيادة، والمطالبة وبشدة بتخفيض أسعار المشتقات والتي ترتبط بحياة المواطنين بشكل مباشر.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى