استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

ريدل: لجعل الحوثيين في اليمن يوافقون على وقف إطلاق النار

– ترجمة خاصة بموقع حيروت الإخباري

* يشدّد بروس ريدل، في هذه المقالة على ضرورة ايقاف الحرب في اليمن، ويستعرض الأسباب التي أدّت إلى هذا الوضع المتأزم، ويعدّد الفاعلين السلبيين ويطالبهم برفع أيديهم عن اليمن. ريدل هو مستشار أربعة رؤساء أمريكيين ويعمل في معهد “بروكنجز”.

نص المقال:
لقد جعل الرئيس جو بايدن، بحق، إنهاء الحرب المروعة في اليمن أولوية قصوى في السياسة الخارجية. وقطع الدعم الأمريكي عن العمليات الهجومية للسعوديين، رغم أنه من غير المؤكد ما يغطيه ذلك. لكن ربما يكون أكبر عائق أمام إنهاء القتال الآن هو المتمردين الشيعة الزيديين الحوثيين، الذين يعتقدون أنهم ينتصرون في الحرب. لذلك تحتاج الإدارة إلى تطوير حوافز لجعل الحوثيين يوافقون على وقف إطلاق النار، عندما يعتقدون أنهم على وشك تحقيق انتصار كبير على الحكومة المدعومة من السعودية.

اليمن المكسور:

اليمن اليوم دولة ممزقة. يسيطر الحوثيون على معظم الشمال و 80٪ من السكان. والمعاقل الرئيسي الأخير هو محافظة مأرب في الشمال الشرقي، التي يسيطر عليها الموالون للرئيس عبده منصور هادي. وفي هذا الوقت، الحوثيون منخرطون في حملة كبرى للسيطرة على مأرب. والسعودية ترد عليهم بضربات جوية. يشترك هادي في السيطرة على عدن والمنطقة المحيطة بها بصعوبة مع الانفصاليين الجنوبيين والميليشيات المحلية. يوجد القليل من الزيديين في الجنوب. ويحتل السعوديون محافظتي المهرة وحضرموت في أقصى الشرق، ويعتبرونهما بوابة إلى المحيط الهندي.

حتى تنتهي الحرب، ستحتاج إدارة بايدن إلى وضع عملية سياسية تغري الحوثيين بوقف إطلاق النار. إن أفضل مكان للبدء هو الحصار السعودي، وهو سبب الكارثة الإنسانية. يجب على واشنطن أن تدعو إلى الإنهاء الفوري وغير المشروط للحصار والسماح بمرور المدنيين إلى الموانئ والمطارات اليمنية. تقول الأمم المتحدة إن 16 مليون يمني يعانون من سوء التغذية، والوضع يزداد سوءًا بمعدل ينذر بالخطر.

الحصار عملية عسكرية هجومية تقتل مدنيين. بحيث يكون رفع الحصار عملاً من أعمال حسن النية ويعرض الحرب لمزيد من المراقبين الخارجيين. إن ربط رفع الحصار بوقف إطلاق النار وصفة لإطالة معاناة الشعب اليمني. يجب فصل المسألتين.

يجب على الولايات المتحدة أيضًا فتح حوار مباشر مع الحوثيين. إنهم بلطجية وعنيفون، لقد أقاموا دولة بوليسية في الشمال. لكن هذا هو المعيار السائد في معظم أنحاء الشرق الأوسط. الحوثيون حقيقة لا يمكننا أن نتمنى زوالها. خطابهم معاد لأمريكا ومعاد للسامية، لكنهم لم يعكسوا خطابهم على الأفعال. إنهم يعتقدون أن أمريكا كانت في حالة حرب معهم منذ ست سنوات، لسبب وجيه، لأن وزارة الخارجية حتى الآن أكثر حرصًا على إدانة هجمات الحوثيين من الضربات الجوية السعودية.

تحتاج إدارة بايدن إلى معالجة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي تم تمريره خلال إدارة أوباما يلقي باللوم على الحوثيين كمسؤولين منفردون عن الحرب ويصرح بالحصار. يعد القرار الجديد الأكثر توازناً خطوة أساسية نحو إنهاء الحرب. عليها إدانة الحصار والدعوة إلى حكومة جديدة شاملة.

من المستبعد جدًا أن يؤدي أي جهد دبلوماسي إلى تسوية سياسية في اليمن في المستقبل القريب. البلد ببساطة منقسمة للغاية بحيث لا يمكن لم شملها. النتيجة الأكثر احتمالا هي يمنات متعددة، كما في الماضي. قبل عام 1990، كان هناك يمنان، شمالي وجنوبي. قبل عام 1968، كان اليمن الجنوبي عبارة عن كونفدرالية فضفاضة للإمارات شبه المستقلة تحت الحكم البريطاني. يجب أن نكون مستعدين للتعامل مع شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

كما يجب على الإدارة أن تطالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية من البلاد. يجب الاستفادة من السعوديين للخروج من شرق اليمن. يحتاج الإماراتيون للخروج من جزيرة سقطرى. يجب على المستشارين الإيرانيين العودة إلى ديارهم. يجب ألا نجعل مثل هذه الانسحابات متوقفة على بعضنا البعض، يجب على السعوديين مغادرة المهرة الآن.

الواقع المحزن لليمن اليوم هو أنه تم كسره إلى ما بعد الاسترجاع بست سنوات من الحرب التي دعمتها إدارتان أمريكيتان. لقد كسر بايدن هذا الموقف. يجب أن تكون أولويته القصوى الآن تقليل الكارثة الإنسانية قدر الإمكان. من المحتمل أن وحدة أراضي اليمن ووحدته لا رجعة فيهما.

يجب على الولايات المتحدة تنظيم مؤتمر دولي لإعادة الإعمار في اليمن. على السعوديين والإماراتيين ودول الخليج الأخرى التعهد بالمليارات لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة في اليمن التي دمروها. يجب على واشنطن أيضا أن تدفع ثمن الضرر. لكن إعادة الإعمار يجب أن تتوقف على وقف شامل لإطلاق النار. يمكن للأمم المتحدة السيطرة على الصندوق لضمان حصول جميع أنحاء البلاد على المساعدة. علينا أن نفعل أكثر من الحديث عن إنهاء الحرب.

* بروس ريدل: سياسي أمريكي ومستشار لاربعة رؤساء أمريكيين منذ جورج بوش الأب وحتى اوباما، ويشغل منصب مستشار لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مجلس الامن القومي وهو زميل رفيع في مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط في معهد “بروكينجز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى