مقالات

بريطانيا وهندسة الصراع الطائفي بقلم/ محمد ناجي أحمد

بقلم/ محمد ناجي أحمد

إن المملكة المتحدة لا تلعب النرد في اليمن، إنها تعمل بصبر وتراكم هندستها للمجتمع لتثمر سياسة التطييف التي نعيش مأساتها اليوم. في عدن وصنعاء وصعدة ومأرب وتعز الخ.

أسهم الإخوان المسلمون في اليمن تحت مسمى “التجمع اليمني للإصلاح” في تجريف الصراع وحرفه من أرضية السياسة ليصبح صراعا مناطقيا ومذهبيا وجهويا، بل إن الإصرار على تقسيم الدولة الاتحادية على أنقاض الدولة الاندماجية التي لم تتخلق فيها قوة المركز- كان على أسس “ثقافية” مذهبية ومناطقية وجهوية، بما يجعلها منطلقا لصراع أقنعة الطائفية المتعددة، وبما يخدم الحركة الحوثية ويتكامل معها في تطييف الصراع في اليمن.

في مقالاته التي كتبها الأستاذ عبد الله البردوني عام 1991م، ثم ضمها في كتاب “الثقافة والثورة في اليمن” والصادر عن دار الحداثة بطبعته الثالثة عام 1993م- يرى البردّوني في سياق تنبيهه لما يراد لليمن من تجريف نحو صراع مناطقي وطائفي، وإعادة هندسة بريطانية لشمال الشمال وعدن، وأنا هنا سأقتبس ما كتبته في كتابي “الهويات الطاردة .. قراءات نقدية للهويات المتخيلة –الصادر عام 2010م-يقول البردوني ببصيرة الرائي بعد أن “عدد مثالب البيضاني , انتقد خصومه حين سحبوا منه الجنسية , سواء أكانت جنسية مكتسبة أو وراثية حسب وصف البردوني , وانتقد إثارة النعرات الطائفية والمناطقية والشطرية , التي استمر البيضاني في إثارتها في عام 1975م حين أحرق الطلاب اليمنيون كتبه أمام السفارة اليمنية بالقاهرة , واعتبر بيتي الفضول عبدالله عبد الوهاب نعمان تصويبا وردا على هذه النعرات حين قال:
عشت إيمـاني وحبي أمميــا ومسيــري فـــوق دربـــي عـــربيــــا
وسيبقى نبـض قلبي يمنيـا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا
وما أشبه الليلة بالبارحة !!
وببصيرة مدهشة وكأنه يقرأ أحداث اليوم وذلك قبل عشرين عاماً أي عند دخول العراق الكويت , يقول البردوني :” إن اليمن لصيق بمواقع الأحداث وإليه تشير الأصابع وعليه تدور جلسات وعلى اليمن أن يعرف من الآن حتى لا يقول كما قال وزير الدفاع الكويتي :” أخذونا على غرة” وكل مرة يقول قادة كل شعب عربي هكذا , فإذا استعادت بريطانيا عدن , هل سنقول أصعقتنا المفاجأة ؟! وأين المفاجأة ؟ والاحتمال على مرأى العين والمسافة على مرمى قذيفة , لأن عدن في جملة السياق الجديد , كما أن شمال الشمال من معالم الخارطة القادمة , فهل الحرب المرتقبة فرجة رياضية نرجح فريقاً على فريق , ونحن من الفريق المستهدف “ص269!.
هذا كلام يقوله البر دوني عند دخول العراق إلى الكويت, وللقارئ أن يتأمل فيه وفقا للأحداث التي تدور في اليمن اليوم وفي شمال الشمال ,وفي عدن!”صـ103-104 -الهويات الطاردة .. قراءات نقدية للهويات المتخيلة –الطبعة الأولى 2010.
هندسة وإدارة المنطقة وفقا لحدود المذهب والقبيلة والمنطقة والجهة تجيد تخليقه المملكة المتحدة، ممسكة بزمام الصراع الثقافي بما يؤتي أُكُلُه خدمة للنهم الغربي.

في عام 2006 أعلن الناطق الرسمي باسم التجمع اليمني للإصلاح “محمد قحطان” بأن تنظيمه سيلجأ إلى موقف مماثل لحركة الفقيه سعيد في العدين. ويومها كتبت مقالا بعنوان “غياب الدولة المدنية .. ودولة الفقيه سعيد” ثم أعدت نشره في كتابي “تحرير التحيزات” الصادر عن دار نجاد عام 2008م، ومما قلته في ذلك المقال في نقدي لخطاب الأستاذ محمد قحطان واستدعائه لحركة مماثلة لما صنعه الفقيه “سعيد بن صالح بن ياسين” عام 1839/1840: “مثل هذا السياسي يتعامل اليوم مع “الأزمة السياسية” التي نعيشها وفق منطق التمترس بحركات مناطقية لم يكتب لها النجاح”ص61-تحرير التحيزات-محمد ناجي أحمد-دار نجاد 2008.

فمن موقع الفقيه السلفي الذي يجيد التأليف في “احوال أهل القبور” وهو اسم احد مؤلفاته، أراد ان يؤسس دولة من سمارة إلى العدين وبعض مناطق شرعب، ولكنه “الأب” الذي ماثل موقع الإمامة آنذاك ولم يختلف مع منطقها الديني في تعزيز سلطة الإقطاع. وذلك بأن نصب نفسه حاكما وملكا يخطب له وتضرب السكة باسمة، في حيز جغرافي لا يتجاوز سمارة، في حين ان نقيضه الإمام الهادي محمد بن أحمد بن المنصور علي كان ينطلق في هدفه إلى حكم اليمن بأكمله لا حيز جغرافي ضيق، من هنا سقطت لافتة الفقيه سعيد ولم تُعَمّر، ولكنها أسهمت في عودة الاحتلال العثماني إلى اليمن، فتلك الحركة وتمرد الحجرية وغيرها من التمردات أضعفت الدولة وجعلتها سهلة السقوط في أيدي الاحتلال العثماني لليمن مرة أخرى.

قلت يومها بان حركة الفقيه سعيد أدارت صراعها مع الإمام الهادي منطلقة من الظلم والفساد الذي لحق الفلاحين في إب وشرعب، ولكن بلافتة سُنّيّة في مواجهة الزيدية، وبلافتة مناطقية لا يتجاوز طموحها جغرافية يريم.
وقلت يومها بأن حركة الفقيه سعيد وما حدث من تمردات في الحجرية ولحج وزبيد، ساعدت على عودة الاستعمار التركي، وجعلت الجغرافيا اليمنية مهيئة لاستقبال ذلك الاحتلال، بل لقد ذهبت إلى ربط رحلة الفقيه سعيد إلى تركيا وفارس ثم عودته إلى اليمن والعمل على الإعداد لحركته من مسجد ومدرسة “الدُنْوة” في العدين.

مواجهة التاريخ الإمامي من موقع مذهبي وعرقي ومناطقي لا من منطق اجتماعي يحلل أنظمة الإقطاع ويموضعها كما كانت في سياقها التاريخي -يعني فيما يعنيه خدمة وظيفية تتكامل مع الحركة الحوثية؛ أي من موقع التطييف للصراع، وليس نقيضا له من موقع المشروع الوطني، وكذلك هو دور وظيفي يأتي في سياق الهندسة البريطانية للصراع، وهو كذلك يأمل في إيجاد ثغرة لدور تركي في اليمن.
حالة المماثلة في حاضرنا تعني فيما تعنيه أننا نكرر مآسي التاريخ ومهازله!
فإصرار الإخوان المسلمين في اليمن واستماتتهم على إيجاد منفذ تمر منه تركيا لم يعد مجرد تحليل ورؤية للقادم، بل أصبح حاضرا نعيشه ومحاولات لا تكل ولا تمل من أجل إحداث تلك الثغرة التي سيستعيد من خلالها الأتراك دورهم “الفتحوي” الجديد!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى