الأخبارمحليات

في اليمن .. أسوأ مجاعة يصنعها الأنسان في العالم

حيروت – متابعات :

قالت الأمم المتحدة إن حوالي 16 ملیون مواطن یمثلون أكثر من نصف سكان الیمن یعانون الجوع، وحذر مارك لوكوك مسؤول الإغاثة في الأمم المتحدة من أن 5 ملایین من ھؤلاء على شفا المجاعة .

وأوضحت معلومات الأمم المتحدة أن حوالي 80 % من الیمنیین یحتاجون للمساعدة وأن 400 ألف طفل دون سن الخامسة یعانون من سوء التغذیة الحاد.

ویعتمد الیمن في الحصول على جانب كبیر من احتیاجاتھ من المواد الغذائیة على الاستیراد وقد تسببت الأطراف المتحاربة منذ 6 سنوات تقریبا في اضطراب ھذه الإمدادات بشدة .

وقال لوكوك للصحفیین “قبل الحرب كان الیمن دولة فقیرة بھا مشكلة سوء تغذیة لكنه كان دولة بھا اقتصاد فعال وحكومة توفر الخدمات لعدد كبیر من أفراد شعبھا وقد “دمرت الحرب ذلك إلى حد كبیر.

وأضاف “في العالم الحدیث المجاعات تتمثل في الأساس في عدم وجود دخل لدى الناس ثم تعطیل آخرین المساعي الرامیة لمساعدتھم. وھذا بالضبط ھو ما نجده في “الیمن .

وحذرت 12 منظمة إغاثة من بینھا أوكسفام وھیئة إنقاذ الطفولة وكیر إنترناشونال من أن 3.2 ملیون طفل دون سن الخامسة في الیمن سیعانون الجوع ھذا العام إذا لم تعمل الحكومات على زیادة التمویل یوم الاثنین .

وأعربت الأمم المتحدة عن أملھا في أن تتمكن یوم الاثنین من جمع حوالي 85.3 ملیار دولار في اجتماع لإعلان التعھدات یعقد عبر الإنترنت لتحاشي ما یقول لوكوك إنھا ستكون مجاعة واسعة النطاق “من صنع الإنسان” تمثل أسوأ ما شھده العالم من مجاعات منذ عشرات السنین .

وكانت مجلة “إیكونومست” البریطانیة قالت إن الیمن احتل المركز 113 وھو المركز الأخیر في قائمة مؤشر الأمن الغذائي للعام 2020 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى