الأخبارمحليات

معلومات جديدة عن ” الوعل البرونزي ” وكيف تم تهريبه من اليمن الى قطر ومن الذي قام بتهريبه

حيروت – متابعات :

قال مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمدينة المكلا، في محافظة حضرموت، رياض باكرموم، إن تهريب الآثار والإتجار بها جريمة، وإن سرقة تراث الشعوب قضية يجب علينا الوقوف ضدها بقوة .

وأوضح المسؤول الحكومي، في منشور له على فيسبوك، أنّ الوعل المتناقلة صورته في وسائل إعلامية، يعود لمملكة قتبان، ومنطقة مريمة هجر العادي بحريب مأرب لافتاً إلى أن “هذا الوعل ليس من حضرموت، وإنما بحسب ما أفاد الأخوة المختصون فإنه من مأرب” .

وأشار الأكاديمي وخبير الآثار بجامعة سيئون حسين أبو بكر العيدروس، إلى أن عمليات تهريب وسطو وتدمير تتعرض لها المواقع الأثرية في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة .

وكشفت مصادر رفيعة في وزارة الاعلام والثقافة والسياحة بعدن _ عن قيام نافذين بسرقة الوعل البرونزي من موقع اثري وتهريبه الى قطر لصالح شيخ من أسرة آل ثاني الحاكمة وفق تحقيق فرنسي كشف عن تورط حكام الدوحة في سرقة الاثار اليمنية وعرضها في معارض دولية باسم قطر .

واشار المصدر ان المعلومات المتداولة تفيد باتصال اول من قبل مستشار الرئيس هادي للشئون الاقتصادية ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية الشيخ / احمد صالح العيسي والثاني من القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للاصلاح النائب حميد الاحمر ، وكذا توكل كرمان .

وأضافت المصادر عن تورط رئيس اتحاد لعبة يمنية بارز في المتاجرة بسرقة النفط والاثار وبالشراكة مع برلماني وشيخ اصلاحي كان وكيلا للخطوط الجوية القطرية والمقيم شقيقه في الدوحة منذ بداية الحرب وان المعلومات تشير لتهريب الوعل البرونزي اليمني وغيره من الاثار اليمنية عبر طيران القطرية خلال عام 2012م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى