الأخبارمحليات

شاهد : الجنوبيون يؤيدون ” إيران والثورة الخمينية  ” والإمام أحمد يفاجئ الجميع

حيروت – خاص :

حصل حيروت الإخباري على طابعين بريد يظهران كيف كانت علاقة كل من المملكة المتوكلية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بالنظم الإيرانية المتعاقبة .

ويظهر في أحد الطوابع البريدية الصادر عن المملكة المتوكلية اليمنية بقيادة الإمام أحمد يحيى حميد الدين  صورة الأميرة فرح بهلوي ، زوجة شاة إيران ” قبل الثورة الخمينية ” ، إذ كانت إيران آنذاك  تابعة للمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

أما الطابع البريدي  الآخر والذي صدر عن اليمن الجنوبي سابقا ” جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ” قبل الوحدة اليمنية ، ويظهر فيه احتفاء اليمن الجنوبي بالذكرى الأولى للثورة الإيرانية .
 
ومن المفارقات العجيبة أن النظام الإمامي في اليمن الشمالي كان له علاقات طيبة مع نظام شاه إيران “بهلوي” ماقبل الثورة ، بينما النظام الشيوعي في الجنوب فكان على علاقة وطيدة بالثورة الإيرانية التي أيدها في ذلك الوقت باعتبارها ثورة ضد الإمبريالية الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية  .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نعم، كنا في الجنوب (ج. ي. د. ش.) نؤيد الثورة الإيرانية التي أعلنت عداءَها للاستعمار والرجعية والإمبريالية، وذلك قبل أن تدس إيران أنفها في كل صغيرة وكبيرة في المنطقة والإقليم، وقبل أن تشرع في التدخل في الشؤون الداخلية لبلدان كالعراق وسوريا ولبنان واليمن في إطار مساعيها لتحقيق ما تعتقد أنه “تصدير الثورة” للخارج، وتسعى لبسط نفوذها وهيمنتها وسيطرتها في هذه البلدان…!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى