الأخبارمحليات

انهيار مسجد النهرين التاريخي في صنعاء القديمة… وجهات معيّنة متهمة بهدمة

حيروت – خاص

انهار في مدينة صنعاء القديمة واحداً من أقدم المساجد الأثرية والتاريخية المدرجة عام 1986م ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”.

وإتهمت وثيقة صادرة عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف التي تشرف عليها سلطة الحوثيين، مسؤولي مكتب الأوقاف وهيئة المدن التاريخية، بهدم مسجد النهرين الأثري بموجب اتفاقية بينهما قضت بإزالة مبنى المسجد.

وأشارت الوثيقة إلى أن مسجد النهرين يعدّ من الجوامع الأثرية، وقد بُني في القرن الأول الهجري من قبل أحد الصحابة الذي سكن في النهرين، وقبره بجانب المسجد.


ولفتت إلى أنه تم توسعة المسجد في القرن الحادي عشر والثالث عشر، ليصبح منذ ذلك التاريخ، بموجب قانون الآثار “أثراً هاماً يستوجب حمايته والمحافظة عليه وليس تدميره وهدمه لبناء جامع جديد بدلاً عنه”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر مسجد النهرين التاريخي وقد تساوى بالأرض. وتاريخياً، يعد مسجد النهرين بصنعاء منارة علمية درس فيه العديد من الأعلام في مجالات الفقه واللغة وأصول الدين، منهم الشيخ المقرئ محمد حسين عامر.


وجاء في كتاب “مساجد صنعاء عامرها وموفيها” للقاضي العلامه محمد الحجري، أن مسجد النهرين “من المساجد العامرة غربي السائلة أسفل صنعاء، وهو منسوب إلى الناحية التي عمر فيها، إذ هي مشهورة بهذا الإسم من صدر الإسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى