الأخبارمحليات

الإمارات تلتف على السعودية والشرعية وتنشئ كيان جديد للسيطرة على شبوه

حيروت – متابعات :

كشف ابرز رجال الامارات في شبوة، السبت، عن ترتيبات من ابوظبي لتشكيل تحالف قبلي وجهوي واجتماعي وسياسي واسع للدفاع عن المحافظة النفطية في خطوة تسعي ابوظبي من خلالها لكسر تعويذة الإصلاح في هذه المحافظة والالتفاف على وصايته الهادفة لتحييد ابوظبي بتواطؤ سعودي.

وقال القيادي البارز في المجلس الانتقالي، صالح بن فريد العولقي، إلى أنه التقى خلال الأيام الماضية بشخصيات اجتماعية وسياسية وقبلية في مقر اقامته الحالي بأبوظبي، داعيا في بيان له لسرعة الالتفاف وتشكيل تحالف سياسي وقبلي واجتماعي وجهوي واسع.

وأشار العولقي إلى أن الهدف من التحالف انتزاع ما وصفها بحقوق أبناء شبوة ومنع الوصاية المحلية والإقليمية عليها .

وجاءت خطوة الامارات في تحريك بن فريد الذي خاض مؤخرا صراعا مناطقيا داخل الانتقالي دفعه للاستقالة في اعقاب فشل ابوظبي في فرض الانتقالي في المحافظة التي تحكمها فصائل الإصلاح .

واخر تلك المحاولات كانت الضغط على السعودية لإقالة المحافظ المحسوب على الإصلاح محمد بن عديو وسط ترتيبات للتحالف لإجراء تغييرات شاملة في هذه المحافظات تتعلق بالمحافظين ومدراء الأمن.

كما تزامن اعلان بن فريد لإنشاء تحالف جامع في شبوة مع رسالة حلف قبائل حضرموت إلى هادي لإعلان إقليم مستقل شرق اليمن وهو ما يشير إلى أن الامارات تحاول إبقاء اذرع لها في هذا الإقليم الذي تحاول السعودية تحييده فيه بغية الحصول على تقاسم للمكاسب بحكم سيطرتها المسبقة على سقطرى الواقعة في نطاق إقليم حضرموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى