الأخبارعربي ودولي

فوكس نيوز: صواريخ إيرانية تهبط على بعد 20 ميلاً من حاملة الطائرات الامريكية

قالت فوكس نيوز أن الصواريخ بعيدة المدى من إيران سقطت على مقربة من سفينة تجارية في المحيط الهندي يوم السبت وعلى بعد 100 ميل من مجموعة الضربات حاملة الطائرات نيميتز، في أحدث مثال على تصاعد التوترات في المنطقة.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن صاروخا واحدا على الأقل سقط على بعد 20 ميلا من السفينة التجارية، لكنهم رفضوا تقديم المزيد من التفاصيل حول السفينة، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالخصوصية. وطلب المسؤولون عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المعلومات الاستخبارية الحساسة.

وكما يتعلق الأمر بمسؤولي البحرية الأمريكية، فإن مجموعة الضربات لحاملة الطائرات يو إس إس نيميتز كانت أيضاً في المنطقة المجاورة – على بعد حوالي 100 ميل – من المكان الذي انفجر منه صاروخان باليستيان إيرانيان على الأقل عند الارتطام عندما ضربا المحيط، مما أدى إلى إرسال شظايا من الحطام في جميع الاتجاهات.

وقال احد المسؤولين “كنا نتوقع اطلاق الصاروخ” الا ان هناك قلقا من مدى قرب ايران من دفع الظرف.

وفي حين أن 100 ميل في الأفق غير مرئية من حاملة الطائرات أو سفنها المرافقة، فإن أقمار التجسس الأمريكية التي تدور فوقها في الفضاء تتبعت إطلاق الصاروخ من الجمهورية الإسلامية. ولم يتضح على الفور ما اذا كان رادار ان / سي بي – 1 على متن الطراد الصاروخ الموجه الذى يرافق حاملة الطائرات نيميتز قد تعقب عملية الاطلاق .

وبقي نيميتز في شمال بحر العرب بأمر من الرئيس ترامب خلال حفل التنصيب. وفي وقت سابق من هذا الشهر، وفي مواجهة مباشرة، عكس البنتاغون مساره وأمر نيميتز بالانعطاف والبقاء في المنطقة. وقد وضعت حاملة الطائرات فى البحر فى اوائل ابريل من ولاية واشنطن بعد ان وضع الطاقم حجرا صحيا على رصيف الميناء لمدة اسبوعين .

جبهة جديدة مرة أخرى إيران لعام 2021

يزعم الحرس الثوري الإسلامي الإيراني أن صواريخه الباليستية بعيدة المدى التي أطلقت صباح السبت حلقت أكثر من 1000 ميل في الجزء الشمالي من المحيط الهندي – قبل أيام فقط من مغادرة الرئيس ترامب منصبه.

أعرب الرئيس المنتخب جو بايدن عن رغبته في إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي التاريخي مع إيران الذي تخلى عنه ترامب.

وقد أجرت القوات الإيرانية مجموعة من المناورات العسكرية في الأيام الأخيرة، بما في ذلك إطلاق صواريخ كروز من جنوب شرق إيران في البحر.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وفي استعراض للقوة، كانت غواصة أمريكية ذات صواريخ موجهة مسلحة بأكثر من 150 صاروخ كروز من طراز توماهوك كامنة بالقرب من المناورات البحرية الإيرانية بالقرب من مضيق هرمز.

وقامت مروحية إيرانية بتصوير طائرة يو إس إس جورجيا، التي تسللت إليها الغواصة على عمق المنظار. كانت “الريشة” خلف المنظار مرئية على السطح ، وكذلك المخطط العريض للغواصة تحت السطح مباشرة. الفيديو الذي نشر في وسائل الإعلام الإيرانية جعل الغواصة تبدو وكأنها سمكة قرش بيضاء كبيرة ضخمة من صنع الإنسان في المياه الواضحة.

نشر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقد من الزمان، صورًا للغواصة التي كانت تعبر مضيق هرمز بالقرب من إيران في أواخر كانون الأول/ديسمبر إلى جانب طرادات صواريخ موجهة أمريكية.

تأتى عمليات اطلاق الصواريخ الايرانية يوم السبت بعد ايام من مرور عام على اطلاق ايران صواريخ باليستية على قاعدة فى العراق تأزى بالقوات الامريكية . ولم يقتل أي أمريكي، ولكن أكثر من 100 أصيبوا في الرأس. وجاء الهجوم الإيراني بعد خمسة أيام من مقتل القوات الأمريكية لأقوى جنرال إيراني قاسم سليمانيفي بغداد أثناء مغادرته المطار، إلى جانب أبو مهدي المهندس، قائد القوات الإيرانية العميلة داخل العراق.

وفي الأيام الأخيرة، نشرت إيران مقاطع فيديو جديدة لكل من مقتل سليماني في غارة الطائرات الأمريكية بدون طيار التي أمر بها الرئيس ترامب ووابل الصواريخ الباليستية الذي أطلق على العراق العام الماضي.

وفي كانون الأول/ديسمبر، أُطلق أكثر من 20 صاروخاً على السفارة الأميركية في بغداد، وهو أكبر هجوم على المجمع الدبلوماسي الأميركي منذ عقد من الزمن، بحسب مسؤولين. كان هناك قلق من أن تضرب إيران مرة أخرى في الأيام التي تسبق الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى