الأخبارمحليات

السعودية تستنجد بالروس وتطالبهم بالتدخل على الفور في اليمن “تفاصيل “

حيروت – متابعات خاصة :

قالت مصادر سياسية ودبلوماسية ان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان طلب من الجانب الروسي التدخل للوساطة مع الحوثيين للتهدئة.

وقالت المصادر ان الوزير السعودي الذي يقوم بزيارة الى موسكو طلب من روسيا التوسط لدى الحوثيين بشأن الملف اليمني وكذا ايران حول القضايا الإقليمية .

وكانت روسيا قد طرحت مبادرة منذ أكثر من عام تقوم على ايقاف الهجمات الجوية  والصاروخية بين صنعاء والرياض بشكل كامل .

وجاءت تلك المبادرة كمقدمة لوقف شامل لإطلاق النار وبدء حل سياسي يمني وان يكون اغلاق الملف اليمني مقدمة لإنهاء التوترات الاقليمية في المنطقة .

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس في موسكو مع وزير خارجية السعودية الفرحان أن بلاده تتفهم تماما مخاوف السعودية إزاء إيران، وطرحت مبادرة من شأنها تخفيف التوتر بين الرياض وطهران.

وأعرب لافروف عن اهتمام روسيا بإطلاق حوار طبيعي بين إيران والسعودية والتوصل إلى إجراءات بناء ثقة بين الطرفين مشيرا إلى أن ذلك بين أهداف المفهوم الروسي للأمن الجماعي في الخليج.

وتهم وزير الخارجية الروسي الإدارة الأمريكية الحالية بفعل كل ما بوسعها من أجل منع إطلاق مثل هذا الحوار والحيلولة دون تهيئة الظروف الملائمة له.

وأشار لافروف إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيزور موسكو في يناير الجاري وسيناقش معه المواضيع التي طرحها وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى