استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

عقب اتهامه بقضايا فساد … حافظ معياد يوجه طلبا عاجلا للجنة الخبراء الدولية

حيروت – متابعات خاصة :

طالب حافظ معياد محافظ البنك المركزي اليمني السابق في عدن عبر برقية نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لجنة الخبراء التابعة للجنة العقوبات الدولية الخاصة باليمن التحقيق في قضايا فساد ومضاربة بالعملة وتربح غير مشروع.

وكان معياد قد نشر قبل توليه منصب محافظ البنك المركزي نهاية 2018 وثيقة مضاربة بالعملة بين البنك المركزي ومصرف الكريمي وبنك التضامن نتج عنها أرباحا غير مشروعة تزيد عن 9 مليارات ريال في غضون ستة أيام فقط من نوفمبر من نفس العام.

وجاء طلب معياد للتحقيق في تقارير البنك أثناء توليه منصب المحافظ (2019) والسنوات السابقة منذ2016 ردا على ما سماها تقارير كيدية بحقه.

من جهته قال وحيد الفودعي الخبير المالي إن اللجنة غير مخولة بالتحقيقات وإن التحقيق في مثل هذه القضايا يجب أن يكون عبر شركة تدقيق دولية وفقا لقانون البنك المركزي.

ومن بين أبرز مظاهر الفساد في البنك المركزي تفضيلات في سعر صرف العملة لعدد من التجار، ويظهر اسم نائب محافظ البنك المركزي شكيب حبيشي كأحد الشخصيات القوية المتحكمة بالبنك وقراراته وفق عدة تقارير محلية.

يأتي هذا بعد ان كشفت وثيقة مسربة عن البنك المركزي اليمني عن الأسباب الحقيقية والمخالفات الجسيمة التي ادت الى إقالة حافظ معياد من منصبه كمحافظ للبنك المركزي اليمني بتاريخ 19_9_2019 بعد أقل من ستة أشهر فقط على تعيينه وذلك على خلفية ممارسات فساد مالي وإداري واسع النطاق قادم بها معياد.

وبحسب وثائق مسربة في وقت سابق فأن حافظ معياد وقف شخصيا وراء عمليات المضاربة العبثية وعمليات المصارفة المشبوهة واهدار الوديعة السعودية بشكل أدى إلى انهيار العملة وضرب أسعار الصرف في مناطق سيطرة الشرعية لصالح تعزيز أسعار الصرف واستقرارها في مناطق سيطرة الحوثيين .

كما اتهمت الوثائق معياد بممارسات مشبوهة من تحميل البنك المركزي لخسائر كبيرة وتبديد موارده وتعريضه للمخاطر الداخلية والخارجية التي تهدد وجود البنك المركزي اليمني برمته وفقدان ثقته لدى المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى