الأخبارمحليات

أول مباركة من صنعاء للسعودية منذ سنوات .. وهكذا علقت الشرعية على المصالحة الخليجية 

حيروت – خاص :

تشابهت ردود الأفعال لكل من الشرعية وصنعاء حول المصالحة الخليجية التي تمت اليوم بين السعودية وقطر برعاية كويتية .

وبارك عضو المجلس السياسي التابع لصنعاء محمد علي الحوثي، مساء الاثنين، لقطر رفع الحصار وعودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية .

وقال الحوثي، في تغريدة على تويتر , نبارك لقطر وشعبها رفع الحصار ونبارك عودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية .

وتمنى الحوثي أن تكون عودة العلاقات بين السعودية وقطر بداية لإنهاء الحروب والتوترات في المنطقة وعودة الحكمة العربية بتعزيز التآخي وإيقاف العدوان على اليمن وفك الحصار عنه .

وأكد الحوثي أن ” محك المصالحة الخليجية مع قطر برعاية الكويت ستؤكد حتمية نتيجتها ثلاث نقاط وهي : 

أن لا يكون فك الحصار شكلي بمعنى عودته بعد القمة  , وأن لاتكون من أجل التطبيع بحيث يكون هو هدف القمة , واهم مخرج لها خصوصا مع حضور وفد أمريكي بالقمة أن يكون نابع عن استقلالية كل دولة مع الحفاظ على علاقاتها الندية الدولية .

على صعيد متصل , رحبت وزارة الخارجية التابعة لحكومة الشرعية بجهود المصالحة بين السعودية وقطر وإعادة اللحمة في دول مجلس التعاون الخليجي , حد تعبيرها 

وقالت الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبا) التابعة لحكومة الشرعية إن اليمن تتطلع بأن تعمل القمة الخليجية الـ 41 المنعقدة في مدينة العلا السعودية على معالجة القضايا العالقة وعودة العلاقات الخليجية إلى مجراها الطبيعي تحقيقاً لتطلعات قادة وشعوب المنطقة.

وثمّن البيان الجهود التي بذلتها دولة الكويت برعاية الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح التي جاءت تتويجاً لجهود الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر أعلن مساء أمس الاثنين، الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، و”التأكيد خلال الاتصال على لم الشمل والبدء بصفحة مشرقة، ومعالجة كافة المواضيع ذات الصلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى