استطلاعات وتحقيقاتتقارير وتحليلاتمحليات

لماذا تم تأجيل تأدية اليمين الدستوري لأعضاء الحكومة الجديدة؟

حيروت-متابعات

قالت مصادر حكومية وسياسية ، إن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة اليمنية الجديدة أُجِّلت إلى السبت المقبل، جراء تعقيدات طارئة.

وذكرت صحيفة العربي الجديد القطرية، عن المصادر، أن حفل اليمين الدستورية، الذي كان مقرراً يوم الخميس، أُجِّل إلى السبت، بعد رفض مكونات سياسية أداء القسم في أراضٍ غير يمنية.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم الوحدوي الناصري، الذي يمتلك حقيبة واحدة فقط من إجمالي 24، هدد بالانسحاب من الحكومة في حال لم تتم مراسم أداء اليمين داخل العاصمة المؤقتة عدن، كما نص اتفاق الرياض. ورفض وزير الإدارة المحلية عن حصة الناصري، حسين الأغبري، الانتقال مع عدد من الوزراء في وقت سابق الخميس من العاصمة المصرية القاهرة إلى الرياض، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويزعم التنظيم الناصري التمسك بمسألة أداء اليمين الدستورية في قصر معاشيق الرئاسي بمدينة عدن، كما نصت آلية تسريع اتفاق الرياض التي طرحتها السعودية في 29 يوليو/تموز الماضي.

ومن المرجح أن يكون الهدف من التأجيل هو ممارسة المزيد من الضغوط على التنظيم الناصري، للانخراط مع باقي القوى السياسية في حفل مراسم أداء اليمين الدستورية بالرياض.

ولا تُعرَف حتى الآن الأسباب التي جعلت السعودية تتراجع عن التزاماتها بعدم أداء اليمين الدستورية في عدن، لكن مراقبين أشاروا إلى أن استمرار سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بشكل كامل، على العاصمة المؤقتة، هو الذي يحول دون أداء ذلك. وفي سابقة هي الأولى من نوعها، لم تؤد الحكومة اليمنية اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية بعد أسبوع من تشكيلها، حيث جرت العادة على أن يتم ذلك في اليوم التالي لصدور القرار الجمهوري في كل الحكومات المتعاقبة. وأصدر الرئيس هادي قرارا جمهوريا الجمعة الماضية، قضى بإعلان التشكيلة الحكومية الجديدة، مكونة من 24 حقيبة وزارية، مناصفة بين الشمال والجنوب، بمشاركة المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، ولأول مرة.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى