مقالات

تطور استجابة الحزب الديمقراطي الأمريكي للحرب المأساوية في اليمن  “2-5”

بقلم / دكتور حسن زيد بن عقيل
الحلقة الثانية : إدارة أوباما ، وحرب اليمن
مع اندلاع الاحتجاجات الشعبية في اليمن التي شارك فيها الشعب اليمني بكافة فئاته ، وانضمت الوحدات العسكرية إلى المتظاهرين . أثارت هذه الحركة الثورية قلق الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الخليج وإسرائيل . خلقت الحركة الثورية الأجواء الطيبة  لتلاحم جميع القوى السياسية ، بما في ذلك الحوثيون والحراك الجنوبي لإسقاط نظام الرئيس صالح ، و القضاء على هيمنة الولايات المتحدة وحلفائها على السلطة . وأكدت الحركة الثورية لإدارة أوباما أن حكومة حليفهم صالح لن تنجو من الانتفاضة. لذا الإدارة الأمريكية طلبت من السعوديين تقديم ما يسمى بـ “المبادرة الخليجية” لسحب البساط من تحت قيادة الثورة وملء الفراغ بعد صالح . وذلك بتشكيل حكومة جديدة من نفس نظام صالح تحت اسم الإصلاحيين غطاء يسمح لها ان تعمل بشكل أفضل لصالح الولايات المتحدة وحلفائها. و عليه طلبت هيلاري كلينتون من صالح التنحي لتجنب المزيد من الفوضى مقابل صفقة قد رفضها صالح ، لكن تمت الموافقة عليها فيما بعد من خلال وساطة مجلس التعاون الخليجي ، والتي بموجبها يسلم صالح السلطة في غضون 30 يوما مقابل وعد بالحصانة من الملاحقة.
استقال صالح من السلطة وفشلت الوساطة الأمريكية الخليجية في استكمال الانتقال السياسي المنظم وتسليم السلطة إلى عبد ربه منصور هادي في نوفمبر 2011. الرئيس هادي كان ضعيفًا وغير قادر على إحكام السيطرة على الدولة بأكملها ، وفشل تمامًا في معالجة عدد من المشاكل أبرزها هجمات القاعدة في اليمن ، والحركة الانفصالية في الجنوب ، وحركة الحوثي في الشمال ، و عدم القدرة على كسب ولاء قادة الجيش اليمني ، و القضاء أو تحجيم الفساد والبطالة المنتشرة وانعدام الأمن الغذائي . يضاف إلى ذلك “المبادرة الخليجية” هي مشروع سياسي قدمته دول الخليج في 3 أبريل 2011 برعاية  دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وإسرائيل . نقلت هذه المبادرة السلطة من الرئيس صالح إلى عبد ربه منصور هادي بعد تعليق الدستور. رفضت جماعة الحوثي المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها ورفضت الاعتراف بشرعية الرئيس هادي .
جاءت الحكومة التي شكلها الرئيس هادي برئاسة محمد باسندوة التي عمقت الأزمة بين هادي والقوى الأخرى. لقد كانت حكومة باسندوة فاسدة غير قادرة على إحراز أي تقدم . في الوقت نفسه ، ظهرت انقسامات بين الأطراف اليمنية خلال فترة الحوار الوطني ، وليس فقط بين صالح وتحالف أحزاب المعارضة المسمى أحزاب اللقاء المشترك . ولكن أيضًا بين أحزاب المعارضة نفسها. إدارة هادي الضعيفة لم تستطع لعب أي دور . هنا أظهر أنصار الله قدرتهم على اللعب على عدد كبير من الانقسامات والتنافسات المتعددة بين النخبة في ذلك الوقت.
استغلت جماعة الحوثي ضعف الرئيس هادي وفشله و بدأت تتحالف مع العديد من القبائل اليمنية و مع الرئيس السابق صالح والقادة العسكريون . ساعد هذا التحالف الواسع  الحوثيون في اجتياح العاصمة صنعاء عام 2014 . وفي يناير 2015 عزز الحوثيون تواجدهم المسلح في العاصمة اليمنية وحاصروا القصر الرئاسي والمناطق الحيوية. ووضعوا الرئيس هادي ووزارته قيد الإقامة الجبرية . أخيرًا ، تمكن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الفرار أولاً إلى مدينة عدن ، ثم الفرار في مارس 2015 إلى السعودية .
خلال هذه الفترة ، وصل السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير إلى البيت الأبيض في مارس 2015 على أمل كسب دعم الرئيس أوباما لحرب جديدة في الشرق الأوسط . وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، أخبر الجبير كبار مستشاري أوباما أن إيران انتقلت إلى الفناء الخلفي للمملكة العربية السعودية وتساعد الحوثيين في اليمن الذين يسيطرون على عاصمة البلاد  ويبحثون عن مواقع لتصنيع و تخزين صواريخ باليستية بهدف استهداف المدن السعودية . كانت المملكة العربية السعودية وجيرانها في الخليج العربي على وشك شن حملة لدعم الحكومة اليمنية الضعيفة – وهو هجوم قال الجبير عنه إنه سريع نسبيًا.
وسرعان ما أعطى أوباما موافقته للبنتاغون لدعم الحملة العسكرية السعودية الإماراتية على اليمن. و ذلك بعد يومين من المناقشات في الجناح الغربي للبيت الأبيض ، من بين أسباب الموافقة ، كان البيت الأبيض بحاجة إلى استرضاء السعوديين لإتمام الإدارة الأمريكية للإتفاق نووي مع إيران العدو اللدود للمملكة العربية السعودية. بعد عام ، أصبحت الحرب في اليمن أسوأ كارثة إنسانية في العالم ، حيث قتل الآلاف من المدنيين اليمنيين ، بسبب قصف الطائرات السعودية التي  تحلق على ارتفاع عالٍ للغاية بحيث لا يمكن قصف الأهداف بدقة . بعدها ظهرت مخاوف كثيرة بين مستشاري الرئيس أوباما  من أن الهجوم الذي تقوده السعودية سيكون طويلاً ودموياً وغير حاسم . تزايدت مخاوفهم اكثر من تقارير وكالات المخابرات الأمريكية من أن فرع القاعدة في اليمن نما وأصبح أكثر قوة في ظل الفوضى . بعد ذلك تعرضت إدارة أوباما لانتقادات من جميع الجهات لتزويد الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية بمعلومات استخباراتية ، وناقلات نفط محمولة جواً ، وآلاف الذخيرة المتطورة . يجادل منتقدو التدخل الأمريكي بأن البيت الأبيض يجب ألا يقدم أي مساعدة عسكرية لما يسمونه حربًا متهورة وغير متماسكة. وقال السناتور الديمقراطي كريستوفر إس مورفي خلال جلسة استماع في الكونجرس “عند القراءة عن الصراع في اليمن أجد صعوبة في فهم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.” وأضاف أن “نتيجة حملة التحالف كانت قتل العديد من المدنيين وزرع بذور الأزمة الإنسانية وخلق مساحة لنمو هذه الجماعات – هذه الجماعات المتطرفة التي نعلن أنها أولويتنا في المنطقة “. وقال وزير الخارجية جون كيري ، رداً على تصريحات السناتور ، إن الولايات المتحدة قدمت دعمها للمملكة السعودية كحليف وثيق للولايات المتحدة ، وتم تهديد المملكة “بشكل مباشر للغاية   بعد استيلاء الحوثيين على اليمن المجاور . لكنه قال إن الولايات المتحدة لن تدعم بشكل مستمر و غريزي جميع حروب المملكة بالوكالة ضد إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط . و هكذا بعد الموافقة الأمريكية ، شنت المملكة العربية السعودية وثماني دول أخرى ذات أغلبية سنية حملة جوية لإعادة حكومة هادي لحكم البلاد ، مدفوعة بمخاوف من ظهور جماعة الحوثي ، التي يعتقد أنها مدعومة عسكريًا من قبل الشيعة  في المنطقة (إيران).
كاتب و محلل سياسي يمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى