غير مصنف

تكتل للنساء الحزبيات للمطالبة بالحق في المشاركة بالمواقع القيادية وصنع القرار التي يعتمد عليها البناء والاستقرار والسلام

حيروت – خاص

عقد لقاء خاص بتشكيل “تكتل من النساء الحزبيات تطالب بحق التميكن السياسي في المواقع القيادية وصنع القرار ، كأحد المخرجات للورشة التي نظمتها القمة النسوية الثالثة على مدى يومين، بتمويل من منظمة فريدريش الألمانية، .جاء ذلك في مقر مؤسسة وجود للأمن الإنساني بمحافظة عدن.

وناقش اللقاء “أن اقصاء النساء من التشكيل الحكومي يعتبر أحد أشكال التمييز ضد المرأة وحرمانها من حقها في المشاركة السياسية في المواقع القيادية وصنع القرار وهذا يتنافى مع التزامات اليمن بكل الاتفاقيات الدولية التي أكدت على منحها هذا الحق”.

وتضمن اللقاء بتفعيل مخرجات الحوار الوطني الشامل التي شاركت فيه المرأة بصورة فعالة نسبه لا تقل عن 30%، وهذه المخرجات التي تعد احد المرجعيات الاساسية لاتفاق الرياض وعملية السلام”.

وتضمن اشهار التكتل النساء للنساء الحزبيات وفي اول تحرك وموقف قامت بعثت النساء الحزبيات برسالة الى فخامة الرئيس الجمهورية والى المبعوث الأممي والى الدول الراعية للسلام .

وركزت فيها على ضرورة تكافؤ الفرص في التشكيل الحكومي وجاء فيها على النحو التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة رئيس الجمهورية المشير/ عبدربه منصور هادي

نحن النساء الحزبيات نرفع لسيادتكم رسالتنا هذه المتضمنة استنكارنا لاستبعاد النساء من تشكيل الحكومة على الرغم من اعتماده المحاصصة الحزبية واسقاط حصة المرأة ضارباً بذلك قيم الشراكة الحقيقية والهادفة لبناء المرحلة ومتطلباتها من ارساء دعائم السلام والاستقرار بربوع الوطن ، ومواجهة التحديات التي ترتبط بالوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والمعيشي.
ونؤكد بأنه لا مشروعية لحكومة دون نساء، كما اننا نشدد على اهمية مراعاه اسس شراكة المرأة في صنع القرار ، وندرك أن الاحزاب لديها من الكفاءات من الجنسين، ولديهم القدرة والمسؤولية الوطنية .
ان تخلي الأحزاب السياسية وقياداتها في رفد الحكومة بترشيح النساء للمشاركة يعد تخلي عن برامجها السياسية الوطنية وتنصل عن مخرجات الحوار الوطني التي وافقت عليها واعتبرت ملزمة لها في دعم المرأة ووصولها إلى مواقع صنع القرار والمشاركة فيها.

كما نؤكد نحن النساء على تفعيل مخرجات الحوار الوطني الشامل التي شاركت فيه المرأة بصورة فعالة وايجابية انتزعت من خلاله نسبه لا تقل عن 30% وهذه المخرجات التي تعد احد المرجعيات الاساسية لاتفاق الرياض وعملية السلام .

أن اقصاء النساء من التشكيل الحكومي يعتبر أحد أشكال التمييز ضد المرأة وحرمانها من حقها في المشاركة السياسية في المواقع القيادية وصنع القرار وهذا يتنافى مع التزامات اليمن بكل الاتفاقيات الدولية التي أكدت على منحها هذا الحق.

فخامة الرئيس ندعوكم للوقوف امام القائمة المقدمة في تشكيل الحكومة واعادة النظر فيها والزام الاحزاب بضرورة تقديم نسبه لمشاركة المرأة.

وبالتزامن مع تشكيل الحكومة توكد النساء على ضرورة أن يكون مباشرة عمل الوزراء كافة من داخل الوطن.
وأن النساء تنظر الى دوركم الهام في تنفيذ توجهات السياسة العامة في اعادة الضبط للاختلال في ميزان العدالة في استحقاقات المساواة للنساء والرجال في التشكيل الحكومي كما هو في كافة المواقع القيادية التي يعتمد عليها في البناء والاستقرار والسلام .

والله ولي التوفيق ،،،

صادر عن / تكتل النساء للنساء الحزبيات
عدن- 15 ديسمبر 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى