تقارير وتحليلاتمحليات

“الشرعية” و”الانتقالي.. حوار سياسي في الرياض دموي في أبين (تقرير خاص)

حيروت- خاص

تنصلت قوات “الشرعية” من مسؤولية تفجير المواجهات العنيفة التي دارت في أبين فجر الجمعة مع قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وانتهت بحصد عدد كبير من القتلى والجرحي بينهم قيادات رفيعة.

وأصدرت القوات المشتركة التابعة للشرعية في محور أبين بيان اتهام “قوات الانتقالي وطارق عفاش في شن هجوم على مواقعها وقصفها المتكرر بالطيران المسير والأسلحة الثقيلة”.
وذكرت أن قوات “الانتقالي” هاجمت الساعه الرائعة صباح الجمعة موقع القوات المشتركة  في محور الشيخ سالم بالطيران المسير وبالقصف العشوائي ومحاولة التقدم واستحداث مواقع جديدة وقالت إنها ردت بكل قوة على تلك الاعتداءات من قبل القوات المشتركة لدك المواقع المستحدثة واجبار قوات الانتقالي على التراجع  والالتزام بالاتفاقيات الموقعة عليها في اتفاق الرياض.

وأوضح البيان أن القوات المشتركة أبلغت القوات السعودية خروقات الانتقالي، مدعية بأنه سبق أن قام قبل عدة أيام بهجوم فاشل تكبدت خسائر كبيرة في الارواح والمعدات.

وفي حصيلة أولى للمواجهات تم الإعلان عن مقتل أكثر من 20 جندي وجرح عشرات اخرين من الجانبين في الاشتباكات، بينهم قائد سرية في اللواء الثالث دعم وإسناد التابع لـ”الانتقالي” سالم هيثم الشبحي، الذي كان يقود موقع ابواليمامة في جبهة الطرية. وهيثم الزامكي، شقيق قائد اللواء الثالث حماية رئاسية في قوات “الشرعية”.

هذا وقد أعيد فتح طريق زنجبار شقرة بعد إغلاق دام ساعات جراء الاشتباكات التي توقفت، بعد تدخل لجنة وساطة بقيادة سعودية، ترجح مصادر عديدة بأنها ستجري عملية تخدير موضعي في الجبهات قبل أن تشتعل مجدداً في الأيام القليلة القادمة، مع فشل الإعلان عن الحكومة الجديدة بالشراكة بين “الشرعية” و”الانتقالي” اللذان يتفاوضان في الرياض سياسياً، ويتحاوران في أبين باالسلاح والدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى