الأخبارعربي ودوليمحليات

في اللحظات الأخيرة .. إنقلاب على ترامب في ولاية ميتشيغن

حيروت – وكالات
حول المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جوزيف بايدن، تأخره عن منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، إلى تقدم بعد فرز 95 بالمئة من الأصوات بولاية ميتشغن، بحسب متابعة محطة “فوكس نيوز”.
 وبينت الإحصاءات تقدم بايدن بـ 94.3 بالمئة من الأصوات، فيما حصد ترامب 94.1 بالمئة.
ويحتاج أي مرشح إلى 270 صوتا من المجمع الانتخابي، وحتى الآن حصد ترامب بحسب وكالة أسوشيتد برس 213 صوتا بينما بايدن حصد 238.
وفي وقت سابق، تحدث ترامب في البيت الأبيض، فقال إنه مستعد للاحتفال بفوزه في الانتخابات، وحذر أيضًا من أن “مجموعة من الناس” تحاول الغش.
كما قال الرئيس الأمريكي إنه يمكنه التقدم بطلب إلى المحكمة العليا لحل مسألة نتيجة الانتخابات.
وقالت جين أومالي ديلون مديرة حملة بايدن في بيان اليوم الأربعاء:
“العد لن يتوقف. سيستمر حتى يتم احتساب كل الأصوات المدلى بها بشكل صحيح.”
ووصفت تصريحات ترامب بأنها “مشينة”.
وقالت مديرة المقر “إنهم فظيعون لأن هذه محاولة فاضحة لانتزاع الحقوق الديمقراطية للمواطنين الأمريكيين. إنها غير مسبوقة لأنه لم يحدث في تاريخنا أبدا أن حاول رئيس أمريكي حرمان أمريكي من حقه في التصويت في انتخابات وطنية”.
وأكدت مجددًا أن لا ترامب ولا بايدن سيقرران نتيجة الانتخابات. وقالت أومالي ديلون: “يجب أن تستمر العملية الديمقراطية وستستمر حتى اكتمالها”.
وقالت مديرة الحملة إن الديمقراطيين لديهم فرق من المحامين على استعداد للطعن في نتائج الانتخابات إذا بدأ ترامب العملية أولاً. وقالت أومالي ديلون: “إذا نفذ الرئيس تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمحاولة إفشال فرز الأصوات، فلدينا فرق من المحامين على استعداد للانتشار لمقاومة هذا الجهد. وسوف يفوزون”.
واختتمت قائلة: “نحن على ثقة من أنه عند اكتمال العملية، سيكون جو بايدن الرئيس القادم للولايات المتحدة”.
وفي رد فعل لترامب على النتيجة الأخيرة في ميتشيغن قال الرئيس الأمريكي، إن النتائج بدأت تتغير في بعض الولايات بشكل مفاجئ، بعدما كان متقدما.
وأشار ترامب في مؤتمر صحفي إلى أنه من غير المنطقي ان تغير أصوات البريد أصوات الولايات بتلك الطريقة.
وتابع الرئيس الأمريكي بقوله “النتائج بدأت تتغير في ولايات يسيطر عليها الديمقراطيون بطريقة غريبة”.
وأكمل ترامب قائلا في تصريحات نقلتها شبكة “إن بي سي” الأمريكية “رصدنا ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة في ولايات كنت متقدما فيها”.
كما قال ترامب أيضا عبر حسابه على موقع “تويتر”: “كيف يحدث هذا في كل مرة يحسبون فيها الأصوات، كيف يمكن للأصوات أن تنقلب بتلك الطريقة بسبب الاقتراع عبر البريد”.
غير أن نتائج الانتخابات من بعض الولايات الحاسمة ومنها بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغان وجورجيا لم تتضح بعد، وتشير توقعات الشبكات التلفزيونية الرئيسية ومركز “إديسون” إلى أن ترامب لم يحقق حتى الآن العدد اللازم للفوز من أصوات المجمع الانتخابي وهو 270  صوتا.
وأغلقت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث كانت المراكز في ولاية ألاسكا، في أقصى شمال غربي البلاد الأخيرة في إغلاق أبوابها، ولا يزال فرز الأصوات جاريا، وربما لن تظهر النتائج حتى في وقت متأخر من اليوم، في ظل ترجيحات باحتمالية تقديم طعون قضائية.
ولا يزال بايدن متقدما حتى الآن في أصوات المجمع الانتخابي بحصوله على 238 صوتا، بينما حصل ترمب على 213 صوتا، ويتقدم بنسبة ضئيلة جدا على مستوى التصويت الوطني.
ويحتاج أي مرشح إلى 270 صوتا من المجمع الانتخابي، وحتى الآن حصد ترامب بحسب وكالة أسوشيتد برس 213 صوتا بينما بايدن حصد 238.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى