مقالات

حقائق: الدور التخريبي للسعودية في اليمن !!

بقلم / دكتور حسن زيد عقيل
بعد أكثر من خمس سنوات من العمليات القتالية ، فشل التحالف في القضاء على أنصار الله. يبدو أن الحكومة أساءت فهم عمق النفوذ القبلي والأيديولوجي للحوثيين. بعبارة أخرى ، رأى الرئيس صالح ومجلس التعاون الخليجي والرئيس هادي الصراع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في سياق علاقة “النظام” بـ “الأطراف”. كما أخطأت السلطة عند النظر إلى جماعة الحوثيين باعتبارها حركة تمرد. نسيت السلطة أنها حركة انبثقت من أعماق تاريخ اليمن وحاضره . برزت في السبعينيات كمعارضة شعبية رفضت تهميش وتقليص حجم الطائفة الزيدية لصالح الطائفة السلفية الوهابية الإرهابية. ثم تبلورت إلى حركة مقاومة منظمة (أنصار الله) في أواخر التسعينيات. عندما اتخذ النظام إجراءات استفزازية بحقهم في محاولة لإخضاعهم . امتد عنف السلطة الاستفزازي إلى مناطق خارج معاقل الحوثيين ، وأدت هذه الإجراءات الأمنية القمعية ضد الحوثيين إلى إطالة وتوسع المقاومة. وكان حكماء سعوديون قد حذروا من ذلك سابقًا ، خاصة الملك عبد الله ومحمد بن نايف ، اللذين ألمحا إلى أن أفضل طريقة للتعامل مع الحوثيين هي تشكيل جبهة داخلية للتعامل معهم . أيضاً الأمريكيون يريدون جبهة كهذه قادرة على صد الحوثيين دون إشراك الجيش اليمني في القتال. وترى واشنطن أن التدخل العسكري سيجعل الحوثيين يتشبثون بأسلحتهم ، ما يعني استحالة التوصل إلى حل سياسي لنزع سلاحهم وفق قرارات الحوار الوطني.
علاوة على ذلك ، كانت الحكومة المركزية في صنعاء بعد عام 1978 ضعيفة للغاية وكان نظام علي عبد الله صالح غير قادر على ممارسة السيطرة المباشرة على شمال اليمن. وبدأت تتبنى حكومة الرئيس صالح أسلوب التعاون مع زعماء العشائر المحليين ، مما سمح للسلطة بالحكم في غياب إشراف موضوعي. و هذا شكل من الحكم القبلي الذاتي البدائي والغير معلن في الشمال اليمني في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. و يؤكد ذلك أساليب التبادل الاقتصادي والنشاط السياسي والوساطة القبلية في حل النزاعات. مع وجود كتل متناثرة من السكان مفصولة عن تعضها بالصحاري والجبال والعوائق الطبيعية الأخرى ، كل هذا يؤكد الاستقلال البدائي.
بدأ تآكل الحكومة المركزية من السبعينيات من القرن الماضي بسبب النزاعات المسلحة المتعددة التي انضمت إليها الجماعات المسلحة الداخلية (أذرع) لدول مجلس التعاون الخليجي ، وخاصة السعودية . وقال اللواء حسين المسوري ، رئيس الأركان ، الذي حضر اجتماعاً بين الرئيس الإيراني والملك فيصل عام 1973 ، قال إن الرئيس الإيراني أكد للملك فيصل: “بعتب شديد على تعامل السعودية مع بعض المسؤولين اليمنيين بشكل مباشر وتجاهل السلطة الشرعية في صنعاء “. وطالب الملك فيصل بوقف المساعدات المالية المصادق عليها لبعض الشخصيات السياسية والقبلية اليمنية الذين أصبحوا مسؤولين في الدولة ، و إعتبر تسليم الميزانيات الخاصة بشكل مباشرة إلى هذه الشخصيات ، انتهاك لسيادة الدولة. وكرر الرئيس الإيراني هذه العبارة في جميع لقاءاته ، و “أكد الرئيس الإيراني للملك فيصل” أهمية التعامل مع الدولة ومؤسساتها من أجل ضمان سلامة العلاقة مع المملكة. بعد هذا الاجتماع ، اتخذت السعودية قرار التخلص من نظام الرئيس القاضي الإرياني من خلال انقلاب الرئيس إبراهيم الحمدي في 13 يونيو 1974 . ان التدخل الفاضح والمدمّر من قبل السعودية أدى الى تآكل الحكومة المركزية في اليمن ، وقسمت البلاد إلى مراكز قوة محلية مختلفة .
الوحدة وغزو العراق 2003
في  ظل هذه الظروف الصعبة ، حدثت الوحدة اليمنية عام 1990 ، خلال الفترة 1990-1994 ، واجه اليمن أزمة معقدة ومتعددة الأبعاد لم تنفصل عن تداعيات الموقف اليمني من الغزو العراقي للكويت . هذه الأزمة أدت إلى انهيار الاقتصاد الوطني ، وزيادة التوترات الحدودية مع السعودية ، مع ظهور صراع قوى بين النخب السياسية في الشمال والجنوب. هذا الصراع أدت إلى حرب شاملة في صيف 1994 ، وأعلن قادة الحزب الاشتراكي الانفصال عن الشمال وإعادة تأسيس “جمهورية اليمن الشعبية”.
في هذه الفترة انقطعت الاتصالات بين الرئيس صالح والحكومات الخليجية وزاد التوتر في تعاملاته مع حكام الخليج الذين اعتبروا موقفه من حرب الخليج الثانية مخيبا للآمال. حشدوا الإعلام المصري والخليجي ضد مواقفه ، وضده شخصيا ، وأغلقت الأبواب في الرياض وعواصم أخرى ، ولم يعد المناخ السياسي مستعدا لقبول أي من خطاباته. وجد صالح نفسه معزولاً عن بيئته الإقليمية وازدادت مشاكله في اليمن مع شريكه في الوحدة (الحزب الاشتراكي) وتحديداً مع علي البيض . بالإضافة إلى ان عودة ما يقرب من مليون يمني مغترب من السعودية والكويت والعراق وبقية دول شبه الجزيرة العربية عقب الغزو العراقي للكويت أدت إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، و التي هي اصلا تعيش  أزمة بسبب الخلافات داخل النخبة الحاكمة.
بدأت تتغير السياسة الخارجية للسعودية في عام 1993 ، حيث أقام السعوديون شبكة علاقات مع “الرفاق” ، لا سيما البيض والعطاس و “الإخوان” ، خاصة بعد دخولهم كشريك ثالث في السلطة بعد انتخابات أبريل 1993.
بعد حرب صيف 1994 ، حددت دول مجلس التعاون الخليجي مبادئ توجيهية لبدء التفكك التدريجي لوحدة الأراضي اليمنية ، الأمر الذي أثار قلق المجتمع الدولي ، حيث اعتقد صناع القرار أن هذا التفكك قد يحول اليمن إلى “دولة فاشلة” ، و قد يترك فراغًا من شأنه أن يسمح للإرهابيين العابرين للحدود بالاستقرار في اليمن. وزعزعة الأمن في الممرات المائية الدولية في مضيق باب المندب وبحر العرب .
لعبة تكسير العظام بهدوء أعصاب
السعودية و الإمارات رائدتان في تكسير العظام ، في العقود الأخيرة ، سجلت السعودية مكانتها كأهم مانح أجنبي لليمن وأيضًا أكبر مخرّب لليمن . دول التعاون الخليجي بعد حرب الخليج الثانية لعبت دوراً أسوأ بهدف تحويل اليمن إلى “دولة فاشلة” بطريقة مدروسة ومنظمة.
و في الواقع دول مجلس التعاون الخليجي مارست كل الأساليب التخريبية حتى لا تلتزم اليمن بمعايير الدولة القومية المتكاملة ، و لهذا السبب اليمن تعيش حالة أزمة منذ التسعينيات بسبب الأزمة الاقتصادية التي خلفتها حرب الخليج الثانية ، أضف إلى ذلك المنافسة المستمرة بين السلطة المركزية ومختلف العشائر والجماعات القبلية والحركات العابرة للحدود و الحركات الانفصالية. وزاد تخريب الخليجيين أكثر بعد تشكيل مجموعة أصدقاء اليمن. وهي مجموعة تضم الكتل الرئيسية المانحة ، لا سيما الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وتركيا ، بالإضافة إلى ممثلين عن عدة دول رئيسية و منظمات دولية  على الصعيد الإقليمي ، البنك الدولي وصندوق النقد الدولي .
في مقال بعنوان “اليمن: أقلمة الأزمة الداخلية” في 2 أكتوبر كتبت عن دور مجلس التعاون في تحويل اليمن إلى “دولة فاشلة”. وهنا أود أن أضيف أنه على الرغم من الاختلافات العديدة بين السعودية واليمن ، إلا أنها كانت محدودة ، ولأسباب سياسية بحتة ، ولم يلعب الجانب المذهبي أي دور في ذلك ، لأن المجتمع القبلي اليمني يرى أفضل السبل لتحسين أوضاع أفراد القبيلة وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية وربما السياسية هو الانتساب إلى زعيم قبلي يتمتع بشخصية كاريزمية أفضل من الانتماء الديني أو المذهبي الذي يأتي في المرتبة الثانية. لكن الأمور تغيرت منذ عام 2006.
كان الوضع الإقليمي العام خلال هذه الفترة غير مواتٍ للسعودية بسبب نجاح الثورة الإيرانية ونمو دور إيران الإقليمي في العالم العربي وسقوط صدام حسين في العراق والربيع العربي وموقف المملكة من حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله . هذا الوضع أدى إلى خلق مناخ دولي وإقليمي جديد متعدد العوامل يشمل إيران و السعودية ، وكلاهما يطمح إلى حصة أكبر من الشرق الأوسط الجديد ، و هما يحددان المشهد الاستراتيجي للشرق الأوسط . إن التنافس بين هذين البلدين قديم للغاية ، لكنه يكتسب الآن أهمية خاصة. لأن المخاطر المحيطة بهذه المنافسة أكبر ، خاصة في بيئة الاضطرابات الثورية ، والتحدي الخطير الذي يفرضه هذا السياق الجديد على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.
أنصار الله ، السعودية ، إيران
سقوط صنعاء على يد حركة أنصار الله يعني إعلان موت الوحدة اليمنية 1990 ، بعدها شن السعوديون هجوماً غير مسبوق على الرئيس صالح ، رأوا انه  ” خان العهد ” معهم . وبعد ذلك بدأ السعوديون في تشجيع هادي على تأخير وتأجيل استيعاب “أنصار الله” في المؤسسات الحكومية ودمج أفرادها في المؤسسة العسكرية ، وفق ما نصت عليه اتفاقية السلام والشراكة. هذا التأخير تسبب حالة من التشنجات بين أنصار الله و الحكومة . ومع تصاعد التوتر في اليمن ، نصح صالح السعوديين ، الذين أعادوا استئناف ميثاق التحالف اليمني ضد “أنصار الله” ، بفتح خط ضد الحوثيين . قال لهم : “إذا كنتم تقولون إنهم ينتمون لإيران ، فعليكم تجاوز هذا الخط والتعامل معهم كأمر واقع”. هذه المرة ، وجدت نصيحة صالح إستجابة عند السعوديين ، الذين استقبلوا وفدا من الحوثيين بقيادة محمد عبد السلام في الرياض قبل ثلاثة أيام من وفاة الملك عبد الله. والتقى الوفد الأمير محمد بن نايف ورئيس المخابرات السابق خالد بن بندر. تم وضع جميع الاهتمامات المشتركة على الطاولة ومناقشة التأكيدات المطلوبة من قبل كل جانب ، كل ذلك تم بمتابعة دقيقة ومباركة من الملك عبد الله والديوان الملكي.
عندما كان وفد الحوثي في ​​الرياض ، ذهبت المفاوضات إلى حد تقديم قائمة بأسماء المناصب التي طلبتها “أنصار الله” في صنعاء. جاءت المفاجأة من مكان آخر. وفي اليوم نفسه ، نفذ الملك الجديد سلمان انقلابه على كل ما أقامه سلفه الملك عبد الله قبل دفنه ، تزامنًا مع إعلان استقالة عبد ربه منصور هادي ، متذرّعاً  بمطالب “أنصار الله”.
بعد ذلك تجمدت المفاوضات برحيل الملك عبد الله ، فقام الملك سلمان الجديد بانقلابه واستقال عبد ربه منصور هادي في نفس اليوم ، فعادت الأمور إلى الصفر و بدأ التفكير في عدوان 2015. مع تولي الملك سلمان العرش بعد وفاة شقيقه الملك عبد الله ، عين نجله محمد بن سلمان وزيراً للدفاع ، وارتبط هذا القرار بـ «السياسة الداخلية» للمملكة.
لماذا ايران ؟ مما قيل نجد أيدي الإيرانيين نظيفة في اليمن. الحرب في اليمن كانت بقيادة السعودية والإمارات ودول الخليج الأخرى. هدفهم احتلال الأراضي اليمنية للاستفادة من مواردها وموقعها الاستراتيجي وأن يكون اليمن قاعدة لأسيادهم الصهاينة الأمريكيين. دعنا نعود إلى ما قلته أعلاه ، ما فعلوه بالرئيس الإرياني ومع من جاء من بعده مارسوا كل أنواع التخريب حتى تآكل الحكومة المركزية في اليمن. وماذا فعل في عهد الرئيس صالح؟ عارضت صناديق التنمية السعودية وأبو ظبي والكويت جميعها مقترحات دول مجلس التعاون الخليجي بشأن دفع الأموال لليمن ، بهدف وضع اليمن ضمن الـ “دولة فاشلة”.   إيران لم تكن معادية لليمن ، بل قدمت الدعم العسكري والفني لليمن وشعبه لحماية أرضه وسيادته ، ونشكرهم على ذلك. بينما أهان التحالف السيادة الوطنية اليمنية.
كاتب و محلل سياسي يمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى