معالجة الواقع وفرص السلام في اليمن “1”
بقلم الدكتور/ حسن زيد بن عقيل
الحلقة الأولى
الواقع الحقيقي لـ ” أنصار الله “
لأول مرة ترسل (دول مجلس التعاون الخليجي) جنودها خارج حدودها لشن عدوانها على اليمن عام 2015 ، و كذا للمرة الأولى منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي عام 1981 (باستثناء عمليات دعم السلام المتعددة الأطراف). في هذا المقال ، نحاول الوصول إلى جوهر الأزمة اليمنية بشكل صحيح. وسيسهم ذلك بشكل فعّال في بلورة الرؤى وتصحيح الحلول السياسية. نقسم موضوعنا إلى قسمين: الأول مخصص لشمال اليمن وقيادته ” أنصار الله ” ، و الثاني مخصص لجنوب اليمن و قياداته الغارقة في الصراعات الدموية .
أنصار الله ، حركة سياسية شيعية مسلحة و متحالفة مع أنصار الرئيس السابق صالح من العشائر وقادة عسكريين في الجيش والشرطة ، معظمهم من أتباع الطائفة الشيعية. هذا يعني أن الجذور الشيعية متجذرة بعمق في النسيج الاجتماعي اليمني. استخدمت المملكة العربية السعودية المذهب الشيعي الزيدي كأداة لزعزعة استقرار النظام السياسي اليمني من الداخل. اليمن هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي تعايشت فيها المدارس الشيعية والسنية ، حتى في عهد الإمبراطورية العثمانية ، سلمت السلطة العثمانية السلطة القضائية والشرعية فقط للإمام الشيعي على المناطق الشيعية في عام 1911 ، وأبقت المناطق السنية تحت سيطرتها بحكم أن الخلافة العثمانية هي من الطائفة السنية . أما المناطق الجنوبية فكانت تحت الحماية البريطانية ، ولم يتدخل المندوب السامي البريطاني في قضايا الدين والشريعة.
في اليمن ، لم تلعب الطائفية دورًا فاعلًا ومؤثرًا في الحياة السياسية ، حتى بعد ثورة سبتمبر 1962 ، كما هو الحال في إيران ولبنان والعراق. الدور الحاسم فقط لعلاقات الدم (القبيلة). أما الصراعات الداخلية المتعددة فهي لأسباب إما على السلطة أو الموارد ، بينما الطائفية لا علاقة لها بالصراعات الداخلية في اليمن. أول من استخدم الطائفية في اليمن كأداة سياسية هي المملكة العربية السعودية ، على سبيل المثال ، أرسلت المملكة العربية السعودية عناصرها لنشر الدعوة السلفية الوهابية لتغيير الهوية الدينية للمجتمعات الزيدية القبلية في عام 1980 ، من خلال إنشاء المراكز الدينية و بتمويل سعودي . وفُرضت المدرسة الفكرية السلفية الوهابية ( السعودية ) ، بالترهيب والإغراء ، على المسؤولين في هرم السلطة الذين هم في الأصل من أتباع المذهب الشيعي الزيدي ، ومنهم على سبيل المثال الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب السابق. وكذلك الرئيس السابق صالح وآخرين تخلوا عن المذهب الزيدي تماشياً مع رغبة السعودية. بعد ذلك أسست المدرسة العلمية السلفية “دار الحديث” لنشر الفكر الإرهابي الوهابي التكفيري وفرض تعاليم هذه المدرسة على المناهج التعليمية الرسمية. بهدف القضاء على المذهب الزيدي المعتدل مقارنة بالطوائف الإسلامية الأخرى.
روجت مدرسة دار الحديث للمذهب الوهابي السلفي المعادي والاستفزازي للطائفة الزيدية ، ومن ناحية أخرى ، تم إنشاء هذه المدرسة (دار الحديث) في مدينة دماج – صعدة. هذه المدينة لها أهمية خاصة ومقدسة لأتباع المذهب الشيعي الزيدي. في هذه المدينة بالذات ، تم إنشاء النواة الأولى لنظام الإمامة الزيدية عام 893 م على يد الإمام يحيى بن الحسين ، واستمرت الإمامة في ذريته حتى عام 1962 عندما تم إنشاء النظام الجمهوري وانتهى نظام الإمامة كنظام سياسي ، لكن الطائفة الزيدية الشيعية بقيت. ظهر الحوثيون الشيعة الزيديون ، الذين كان لهم نفوذ قوي في السابق ، كرد فعل على هذه المضايقات السعودية من خلال نشر الوهابية ودعم الحكومة العميلة في صنعاء. كان الهدف النهائي للحوثيين في البداية هو إحياء المدرسة الزيدية والحفاظ عليها من أجل مواجهة الأيديولوجيات السلفية الوهابية. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للصراع في اليمن ، والحرب الأهلية في اليمن لم تكن “حربًا بالوكالة” ، كما روجت وسائل الإعلام في السعودية وحليفتها الإمارات العربية المتحدة على اساس ان تدخلهم في حرب اليمن كان من أجل مقاومة وكلاء إيران في اليمن ، الذين يشكلون تهديدًا للأمن القومي العربي والسياسة الداخلية للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي. في ذلك الوقت ، لم يكن لإيران تأثير قوي في اليمن – الجنوبي والشمالي . لكن حدثت صدفة فظيعة ، إذ رافقت الهبّة الشيعية الزيدية ، في نفس الوقت تم انتصار ثورة الخميني عام 1979 في إيران ، وهي شيعية لكن من الطائفة الإثنا عشرية وهي مختلفة عن الطائفة الزيدية الشيعية. لكن الخمينية أثرت في توجهات مؤسس جماعة الحوثي ، حسين الحوثي ، الذي كانت أفكاره مستوحاة من الفكر الإسلامي الثوري في إيران. وأراد أن تقام ثورته الإسلامية في اليمن ، على غرار الثورة الإسلامية الإيرانية ، ولكن على المبادئ الزيدية ، وليس الإثنا عشرية. صحيح أن بعض الحوثيين يتبعون الشيعة الاثني عشرية في اليمن ، لكنهم لا يشكلون حركة متجانسة. من الملاحظ أيضًا مع بداية ظهور الحوثية نرى أن جمهورية إيران الإسلامية لعبت دورًا هامشيًا في صعود الحوثيين. لهذا السبب ، في عام 2016 ، و للأسف ، أدرك السعوديون مؤخرًا أن الحل العسكري والحصار لم ينجحا ، بل على العكس ، دفع عدوانهم الحوثيين للانحياز إلى جانب الإيرانيين. ثم بدأت الصحوة الثانية عند التحالف السعودي ، عادوا من جديد إلى سعيهم السابق في إحياء المفاوضات التي بدأوها مع الحوثيين في مدينة الظهران الحدودية الجنوبية السعودية في عام 2016 ، لإقناع قادة الحوثيين بقطع العلاقات مع إيران مقابل الدعم السعودي الكامل. و تذكير الحوثيين بأن المملكة العربية السعودية كانت الداعم الرئيسي لحكم الإمامة والعائلات الهاشمية الزيدية خلال صراعها مع مصر وقوات الجمهورية السبتمبرية بين عامي 1962 و 1967 ، كما أظهرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة استعدادهم للتسوية مع حلفاء إيران الإقليميين الآخرين. صحيح أن مثل هذا الاتفاق كان ممكناً قبل مارس 2015 ، والآن يسيطر الحوثيون على شمال اليمن والعاصمة صنعاء ، وأصبحوا قوة سياسية فاعلة محلياً وإقليمياً .
استفاد الحوثيون من هوامش لم تحلها سلطة هادي ، بما في ذلك استغلال السخط الواسع من فشل حكومة باسندوا في إحراز أي تقدم ، ومن خلال هذا الفشل أظهر الحوثيون أنفسهم كحركة ثورية ، يقاتلون ضد حكومة فاسدة وغير فعالة ، ويدعون للإصلاح. واتهموا باسندوا بالانحياز إلى حزب الإصلاح ، وبالإضافة إلى ذلك ، استغل الحوثيون تحالفهم مع صالح لتعبئة المجتمعات القبلية المعزولة بعد اتفاق 2011. كما استفاد الحوثيون من بروز الانقسامات بين الأحزاب اليمنية خلال فترة الحوار الوطني – ليس فقط بين صالح وتحالف أحزاب المعارضة المسمى أحزاب اللقاء المشترك ، ولكن أيضًا بين أحزاب المعارضة نفسها. لم يساعد ضعف إدارة هادي في لعب أي دور ، وهنا أظهر أنصار الله قدرتهم في اللعب على عدد كبير من الانقسامات والمنافسات المتعددة في اليمن في ذلك الوقت. لقد استفادوا من الخلاف بين دول الخليج والإخوان المسلمين بعد 2013 ، مما قوض حزب الإصلاح أكثر. كما استغل الحوثيون رغبة هادي في بداية الأمر في إضعاف حزب الإصلاح وغيره من القبائل القوية في الشمال خلال معارك عمران وصنعاء. وفتح الرئيس هادي قنوات اتصال سرية مع جماعة الحوثي أكد من خلالها أن الوحدات العسكرية الموالية له لن تواجه الحوثيين. بعدها جاءت ذروة الحوثيين الأخيرة في ديسمبر 2018 ، عندما شاركوا في محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة في السويد بين الأطراف المتحاربة في اليمن. رشح الحوثيون نصف المفاوضين لهذه المحادثات ، وبالتالي حصلوا على بعض الاعتراف الدولي كقوة حاكمة فعلية في شمال اليمن.
خلال هذه المسيرة ، طور الحوثيون تنظيمهم عسكرياً وعقائدياً من حركة دينية محلية في محافظة صعدة إلى حركة متطورة “أنصار الله” التي لها وزن في جميع أنحاء اليمن. و لها السلطة الحقيقية على عاصمة البلاد صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية . و فرضت نفسها على المجتمع الدولي للاعتراف بها كثقل سياسي في اليمن وفي المنطقة.
لقد مكّن الحوثيين من فرض أنفسهم كسلطة فعلية ، وهو انهيار مؤسسات الدولة والفرص التي أوجدتها الخصومات المحلية والإقليمية. كل هذا ساعد أنصار الله على الاستيلاء على السلطة. إذا إختزلنا قدرة أنصار الله ، نجد أنها تكمن أساسًا في وحدة القيادة والتماسك وتحديد الأهداف والنهج البراغماتي. كل هذه المبادئ ساعدتهم على تجنيد المقاتلين وهزيمة المعارضين وبناء التحالفات ، مما جعلهم خصمًا أقوى مما توقعه التحالف والمجتمع الدولي.
كاتب و محلل سياسي يمني