الأخبارعربي ودولي

توتر في الديوان الملكي والملك سلمان يستشعر بـ’انقلاب داخلي’

قال موقع “ويكليكس السعودية” ان مسؤولا سعوديا كشف النقاب عن حالة توتر وغليان تسود الديوان الملكي السعودي إزاء الخلافات المتصاعدة بين الملك سلمان ونجله محمد ولي العهد حيال قضية التطبيع الخياني مع الكيان الإسرائيلي.

وقال المسؤول الرفيع، بحسب الموقع الذي يقول انه يحصل على معلوماته من أمراء من آل سعود، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الليلة الماضية، حول حديثه عن تأييد الملك سلمان ونجله للتطبيع مع إسرائيل، دفع الملك سلمان للغضب، واستدعاء ولى العهد للاستيضاح حول تصريحات الرئيس الأمريكي في أجواء توتر.

وأضاف المسؤول الذي لم يكشف عن هويته أن الملك سلمان بدأ يشعر بانقلاب داخلي من نجله “الطائش” الذي يحاول إعطاء مواقف رسمية للرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التطبيع.

وأكد أن حالة من الغضب والمشاداة وأجواء توتر سادت مكان إقامة الملك سلمان، وهو ما دفعه لإصدار بيان في ساعة متأخرة بعد منتصف الليلة للتأكيد على موقف السعودية.

وأعلن مجلس الوزراء السعودي أن المملكة تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في جلسة عقدها المجلس عبر الاتصال المرئي برئاسة الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقال وزير الإعلام السعودي المكلف “ماجد القصبي”، في بيان، إن مجلس الوزراء استعرض خلال جلسة له “مجمل الموضوعات حول تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، ومن ذلك ما تطرقت إليه أعمال الدورة الـ154 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية من الأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية في الوطن العربي”.

وأشار إلى “ما أكدته المملكة من اهتمام وحرص على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العربية، وعدم قبولها بأي مساس يهدد استقرار المنطقة، ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني”.

وشدد على دعم المملكة للجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ووقع اتفاقي التطبيع الخياني مع تل ابيب بالبيت الأبيض، الثلاثاء، عن الإمارات وزير خارجيتها “عبدالله بن زايد” وعن البحرين وزير خارجيتها “عبداللطيف بن راشد الزياني”، وعن الكيان الاسرائيلي رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”.

وحضر مراسم التوقيع وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” و”جاريد كوشنر” مستشار الرئيس الأمريكي وأكثر من 1000 شخصية أمريكية ودولية وعربية وجه لهم البيت الأبيض دعوات باسم الرئيس دونالد ترامب.

ويشهد الديوان الملكي السعودي، منذ أيام خلافات حادة بين الملك سلمان وولى عهده ابنه محمد، في ظل الضغوطات الأمريكية المتزايدة على المملكة لدفعها نحو توقيع اتفاق تطبيع جديد مع تل ابيب.

وكشف مصدر أمريكي يشغل باحثا في أحد معاهد الدراسات أن صهر الرئيس ترامب جاويد كوشنر، بحث مع ولى العهد محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة للملكة، الأسبوع الماضي، التطبيع السعودي مع الكيان الإسرائيلي.

لكن ولى العهد أبلغ الضيف الأمريكي، أن الملك سلمان هو من يتحفظ على ملف التطبيع.

وقال المصدر الأمريكي أن هذا الأمر دفع ولى العهد “الابن الطائش” للمشاداة الكلامية والحادة مع الأب الملك نحو إتمام اتفاق على غرار الإمارات.

وخلص المصدر الأمريكي أن الخلافات تشهد أوجها في القصر الملكي فـ”الأب يدفع نحو المصالحة مع قطر هروبا من التطبيع، وأما الابن يفضل خيار التطبيع على المصالحة مع قطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى