استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

صمرقع الجنوب ينتهك سيادة القضاء العدني

حيروت – خاص

في بادرة خطيرة انتهك اللواء أحمد سعيد بن بريك ( الصمرقع) سيادة القضاء العدني المستقل بالتدخل في شؤون القضاء بطريقة مخالفة لكل الأنظمة والقوانين وتدخل يضعف هيبة السلطة القضائية .

وحصل حيروت الإخباري على مذكرة أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي رئيس الجمعية الوطنية موجهة الى العميد محسن الوالي قائد قوات الدعم والإسناد يطالبه بالسماح بتمكين مسلحين متنفذين بأرض ملاك شرعيين بموجب وثائقهم وأحكام القضاء وتأكيدات لجنة الأراضي.

وتعتبر مذكرة اللواء بن بريك إنتهاك صارخ لسلطة القضاء بعد أن صدرت عقب صدور حكم محكمة عليا اعتبر من شملتهم مذكرة اللواء بن بريك هم المعتدين على أرض ورثة أحمد علي البند.

وقالت أسرة أحمد علي البند في بيان لها إن في العام 2008م قامت عصابات مسلحة بالإعتداء على أرضهم واقتلعوا أشجار الطاري وتهديم منزلها بصورة إستقوائية ، مما قادها للجوء الى القضاء لإنصافها ولم تلجأ للقوة كونها تؤمن بالنظام والقانون والمدنية وخلال العامين وهي تقاضي المعتدين الذين يتزعمهم مسلحين من بيت آل العيدروس وحصلت على حكمين متتاليين إبتدائي واستئنافي من محكمة إستئناف محافظة عدن ونص الحكم بالآتي : إعتبار المستأنف ورثة البند هم الحائزين الفعليين والباسطين على تلك الأرض المساه العثراب حيازة قديمة حتى الوقت الحاضر بتاكيد وثائقها التي أكدتها لجنة معالجة قضايا الأراضي.

وجاء في الحكم : توجيه الشعبة المستأنفين باعتبارهم الحائزين الفعليين لأرض ورثة أحمد علي البند بالتفاهم مع المنطقة الحرة لتمكينهم من إستثمارها وفقآ للمصلحة العامة بما لا ينقص من حق الورثة في الحفاظ وحماية الأرض طيلة خمسين عامآ وأكثر .

وورد في الحكم : توجيه إدارة أمن عدن بحماية الأرض وعدم السماح بالاعتداء أو البناء أو الاستحداث عليها إلا بموافقة الحائزين والباسطين عليها وهم ورثة أحمد علي البند

وصدر الحكم من محكمة إستئناف م/ عدن بتاريخ 2مايو 2019م والمؤيد من قبل المحكمة العليا بحكمها الصادر بتاريخ 1 مايو 2020م والتوجيهات القضائية الصادرة عن رئيس محكمة عدن الى مدير الأمن.

وجاءت مذكرة بن بريك : بعد صدور الأحكام لتشرعن للمعتدين ما حرمه عليهم القضاء كونها أرض ليست ملكهم وإنما ملك أسرة أحمد علي البند التي اشتهرت منذو أكثر من سبعين عامآ في الأرض ببيع الطاري الذي تنتجه من الأشجار التي اقتلعها المسلحين بقوة السلاح وتهديم منزلها.

وعلق ناشطون جنوبيون على مذكرة الإنتقالي بقولهم :هل تناسى الصمرقع إن سلطة القضاء أعلى سلطة ومن مهامه تنفيذ مايصدره القضاء ؟ وباي صفة يصدر الصمرقع توجيهات ويتدخل في إختصاص القضاء ؟ بدلآ من أن يتمسك المواطن املآ بالإدارة الذاتية ، فموقف مثل هذا واضح وضوح الشمس سيعيد الناس للتراجع عن تأييدهم للإدارة الذاتية خاصة وان الأمر وصل الى التدخل في شؤون القضاء لكون الأمر خطيرآ في القانون .

وتشهد مدينة عدن قضايا كثيرة في الأراضي والتي أصبح أكبر ملف يتم التلاعب فيه بعيدآ عن النيابات والمحاكم ,،وتتدخل الوساطات وتستخرج المذكرات من مراكز قوى المجلس الإنتقالي الجنوبي المسيطر على إدارة عدن ومن خلالها يشرعن للظالم أخذ أرض المظلوم ويصبح المتنفذ صاحب حق فيها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى