الأخبارعربي ودولي

رئيس الأركان الإيراني: نهج طهران تجاه الإمارات سيتغير بعد اتفاقها مع إسرائيل

قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، اليوم الأحد، إن “نهج طهران تجاه الإمارات سيتغير بعد اتفاقها مع إسرائيل، عدو طهران اللدود، بشأن تطبيع العلاقات”.

وقال باقري، “نهج طهران تجاه الإمارات سيتغير… إذا حدث شيء ما في منطقة الخليج الفارسي وتضرر أمننا القومي مهما كان الضرر صغيرا، فسنحمل الإمارات مسؤولية ذلك ولن نتهاون معه”، وذلك حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وحذر رئيس الأركان الإيراني، من أي مساس بأمن إيران القومي في منطقة الخليج، مؤكدا أن بلاده ستحمل الإمارات مسؤولية أي محاولة لاستهداف أمنها بعد أن طبعت علاقاتها مع إسرائيل.

وأضاف: “نهج الشعب الإيراني تجاه الإمارات سيتغير بشكل جذري وستكون للقوات المسلحة الإيرانية نظرة أخرى للإمارات”، مؤكدا أن القوات المسلحة الإيرانية ستتعامل مع الإمارات وفق معادلات جديدة. كما دعا أبو ظبي إلى إعادة النظر في قرارها تطبيع العلاقات مع إسرائيل “قبل فوات الأوان”.

وكان وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، أكد أن بلاده “ستبقى تقدم المساعدات إلى جميع حركات المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني”، محذرا “الدول الخليجية من إيجاد موطئ قدم للصهاينة في المنطقة”.

وقال العميد حاتمي، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية، “إن ما حدث من الإمارات يشكل خيانة للشعب الفلسطيني”، معتبراً أن “الإمارات تتحمل مسؤولية زعزعة الأمن في منطقة الخليج إن حدث ذلك بسبب تواجد الاحتلال الإسرائيلي فيها”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس الماضي، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية، قائلا على حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

كما أعلن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن الاتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف خطة إسرائيل لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال نتنياهو في تغريدته “إنه يوم تاريخي”.

المصدر: سبوتنيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى