مقالات

رداً على محاولات ربط علاقة حزب الله وإيران بأمونيا “مرفأ بيروت “

بقلم / نصر صالح

كما هي عادتهم، يهتبل اعداء الشعب اللبناني اي مناسبة، حتى وإن كانت فاجعة كالتي اصابت لبنان بتفجيرات مرفأ بيروت في 4 اغسطس الجاري، لتحميل حزب الله مسئولية الفاجعة على نحو ما، من خلال نشر معلومات مضللة، تربط الفاجعة بحزب الله وإيران إمّا إيحاءً او مباشرة..
للرد على عملاء تل ابيب وواشنطن وحلفائهما في الرياض وابو ظبي والدوحة، اوجز الحقائق التالية:

1- إن الإدعاء بأن حزب الله كان يخزن الأمونيا لاستخدامها عبوات لصواريخه. هذا ليس صحيحا، فعلميا عبوات الصواريخ تستخدم لها متفجرات خفيفة الوزن وشديدة الانفجار، اما الامونيا فلا تصلح لذلك. الامونيا تصلح فقط لإعداد متفجرات داعش والقاعدة فقط، لانها مواد سهل الوصول إليها بالنسبة، فهي تستخدم سمادا في الزراعة.
2- وامّا الإدعاء بان حزب الله يسيطر على مرفا بيروت ويستخدمه لتوريد اسلحته، فأحب ان اذكرهم ان لدى حزب الله مدنا من المستودعات تحت الأرض لمعداته الحربية، وهو لا يحتاج لهنجر متواضع في مرفأ عام تراقب كل شاردة وواردة فيه قوة من اليونيفيل وتفحص كل ما يتم إدخاله عبر الميناء. (علما ان عددا من عسكر اليونيفيل اصيبوا في انفجار المرفأ).
3- ولمن “خوونا” منذ 2005 بانجازات الشهيد الرئيس رفيق الحريري الذي يهددها سلاح حزب الله. اذكرهم ان تواصل الشهيد الحريري كان في ايامه الاخيرة حثيثا، وكان يجتمع مع السيد نصر الله تقريبا ليليا بعيدا عن الإعلام، وكانت لقاءاتهما حميمية جدا وكانت اثمرت هذه اللقاءات عن توافقات واعدة بين الزعيمين، بحسب الكاتب الصحافي اللبناني المقرب من الزعيمين الفقيد مصطفى ناصر، أحد الشهود في قضية اغتيال الحريري أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وكان قال ناصر في شهادة له امام هذه المحكمة في 2015 إن الحريري كلفه قبل يومين من اغتياله «بإبلاغ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن جاك شيراك سيمنع تصنيف حزب الله إرهابيًا»، مشيرًا إلى أن الحريري «كان يعتبر أن حزب الله هو حزب سياسي وسلاحه هو سلاح مقاومة». (الم يكن ذلك التقارب سبابا كافيا لاعداء لبنان للتخلص من رفيق الحرير). والشهيد رفيق الحريري، نعم اشرف على تعمير لبنان بعد الحرب الاهلية اللبنانية، لكنه بالمقابل استولى على عقارات لبنانيين في وسط بيروت لينشيء على ارضها مملكته التجارية (سوليدير ونحوه). وكان ذلك الإعمار قد كلف لبنان، بسبب النهب المنظم لفؤاد السنيورة وزعامات الحريرية السياسية لاموال لبنان اثناء عملية التعمير وبعدها، وادخلوا لبنان في مديونية هائلة (اكثر من 80 مليار دولار امريكي).. علما ان الشهيد الحريري دخل حكم لبنان وثروته 4 مليارات دولار امريكي وخرج وثروته قد صارت 15 مليار دولار، ولا اقول ذلك نكاية وإنما للقول بأنه كما افاد لبنان استفاد منه.
4- حزب الله هو حزب لبناني عربي سجل 3 إنتصارات ضد جيش إسرائيل الذي كان يقال انه لا يقهر.. وبذلك فإن حزب الله تفوق على كل الجيوش العربية في هزيمة العدو الصهيوني.. فهو:
أ- هزم جيش الإحتلال الإسرائيلي في معركة “عناقيد الغضب” التي شنها العدو على حجنوب لبنان في 1996.
ب- وهزم جيش الاحتلال في حرب تحرير جنوب لبنان. واجبر إسرائيل على إجلاء قواتها العسكرية (ومعها قوات لحد العميلة) من على ارض الجنوب اللبناني في 25 مايو 2000، كأول ارض عربية يتم تحريرها وتخرج إسرائيل منها صاغرة دون قيد او شرط لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي،
ج- وحزب الله هزم الجيش الإسرائيلي في حرب تموز/ يوليو 2006 الذي نعيش – هذه الايام – ذكرى انتصار تموز الرابعة عشر.
5- ردد بعض من المغرضين الوقحين ان السيد نصر الله تنبأ بتفجير مرفا بيروت قبل 3 سنوات فحدثت. والحقيقة أن قائد المقاومة اللبنانية كان انذر العدو الإسرائيلي بأنه لو فكر بشن عدوان على لبنان، فإن كل نقطة للقوات الإسرائلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة سوف تكون هدفا لصواريخ حزب الله ومن ضمنها مستوعات الأمونيا الإسرائيلية في حيفا. وكان اوضح لمواطني العدو مدى الاضرار الجسيمة التي ستلحق بهم جراء وضع قيادتهم مستودعات الامونيا قرب تجمعاتهم السكنية، وانها تفرط بسلامتهم.
6- أخيرا؛ كما هو معلوم، فإن مخزون نيترات الامونيوم موجود في احد مستودعات مرفا بيروت منذ العام 2013 اي في عهد حكومة: ميقاتي، تمام سلام والحريري (وجميعها حكومات تتبع الحريرية السياسية)، وتم مؤخرا الكشف عن خطابات رفعها جمارك المرفأ للجهات المسئولة في تلك الحكومات الحريرية تحذر من خطورة بقاء كمية هائلة من الأمونيا في احد مستودعات المرفأ على الناس، دون استجابة.. امّا حكومة دياب فلها في الحكم بضعة شهور فقط، ولعل سلطة جمارك المرفأ لم تُعلِم حكومة دياب بالأمر لسبب ما.
__
نصر صالح
7/8/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى