الأخبارعربي ودولي

الحجاج يبدأون بالتوافد إلى مكة .. تعرف على العدد المتوقع لهذا العام

بدأ حُجّاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مكة المكرّمة قُبيل أيامٍ من بدء مناسك الحج. وكانت السعودية قد سمحت لبضعة آلافٍ من المقيمين في المملكة بالحج تفادياً لتداعيات تفشي فيروس كورونا، فيما أكّدت وزارة الداخلية فرضها طوقاً أمنياً على الأماكن المقدسة، محذرة من أداء مناسك الحج من دون تصريحٍ مسبق.
وأكّدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان نقلته “واس”، أنها فرضت طوقاً أمنياً محكماً على الأماكن المقدسة، محذّرة من القيام بالحج دون تصريح مسبق. وأوضحت أنها، خلال أسبوع، ضبطت 16 شخصاً مخالفاً.
وأعلنت السعودية الثلاثاء خطتها لتنفيذ إقامة الحج المحدود للمقيمين في أراضيها، عبر وسائل عدة أبرزها: إقامة الطواف بأفواج وبمسافات آمنة، وتكثيف عمليات التعقيم والتطهير لتصل إلى 10 مرات في اليوم، وتجنيد 3500 عامل يعملون على 3 ورديات.
وتتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة، حيث تبدأ مشاعر الفريضة الأعظم لدى المسلمين، وهي فريضة الحج، لكن في ظل أعداد محدودة من داخل المملكة، حسب قرار سابق للمملكة تفادياً لكورونا.
وتتوقع المملكة أن يكون عدد الحجاج في “حدود آحاد آلاف” (أقل من 10 آلاف)، ولمن هم أقل من 65 عاماً، ولا يعانون من أمراض مزمنة، وفق تصريحات لوزير الصحة توفيق الربيعة في أواخر يونيو/حزيران الماضي.
وزارة الخارجية السعودية كانت أعلنت تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وذلك ضمن إجراءات منع وصول فيروس كورونا.
والعام الماضي، بلغ إجمالي أعداد الحجاج مليونين و489 ألفا و406؛ منهم أكثر من مليون و855 ألفا من الخارج و634 ألفا و379 من داخل المملكة، حسب إحصائية سعودية رسمية.
وفيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا في السعودية، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس السبت تسجيل 31 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة جرّاء الإصابة بالفيروس إلى 2703 حالات.
المصدر : الميادين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى