الأخبارمحليات

الأمم المتحدة تحذر من هذه الكارثة في اليمن

حيروت – خاص
يبدو أن اليمن على حافة مجاعة من جديد، بينما لا تملك الأمم المتحدة أموالاً كافية لمواجهة الكارثة التي تمّ تجنبها قبل 18 شهراً  في هذا البلد الغارق بالحرب منذ أكثر من 5 سنوات، كما قالت منسقة المنظمة الدولية للشؤون الإنسانية ليز غراندي في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”.
وأضافت غراندي أن “اليمن أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية،يعتمد على المساعدات، بينما يتفشى فيروس كورونا المستجد من دون متابعة حقيقية، ويعاني ملايين الأطفال من سوء تغذية”، مشيرة إلى أن وضع الكثير من العائلات قد يتحوّل من “القدرة على الصمود إلى الانهيار”.
وتابعت، أنّ “برامج المساعدات التي تشمل الصرف الصحي، والرعاية الصحية والغذاء، تغلق بالفعل بسبب نقص الأموال، فيما يبدو الوضع الاقتصادي مشابهاً بشكل مخيف، لما كان عليه في أسوأ مراحل الأزمة حين واجه ملايين السكان خطر المجاعة قبل نحو 18 شهراً”.
وذكرت المسؤولة الأممية أنّه “لا يُسمح للسفن المحملة بمواد قد تنقذ أرواحاً بالدخول، والعملة تتراجع بسرعة كبيرة. كما أن أموال البنك المركزي جفّت، وارتفع سعر سلة الغذاء الأساسية بنسبة 30 في المئة في الأسابيع القليلة الماضية”.
وأعربت عن تخوفها، قائلة:”نحن أمام العوامل نفسها التي دفعت البلاد سابقاً نحو خطر المجاعة، لكن ليس لدينا الموارد التي نحتاجها لمحاربتها ودحرها هذه المرة.. إنه أمر يدعو للقلق العميق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى