الأخبارعربي ودوليمحليات

الأمواج تجرف جزءاً من الرصيف الأميركي العائم على سواحل قطاع غزة 

 

حيروت – متابعات

كشفت القناة (12) العبرية، السبت، عن انفصال جزء من الرصيف الأمريكي العائم على سواحل قطاع غزة ووصوله إلى شاطئ مدينة أشدود الإسرائيلية جراء الأمواج القوية.

وقالت القناة: “جرفت المياه جزءا من الرصيف الأمريكي إلى الشاطئ في أشدود (وسط) وتم انتشاله”.

وأوضحت أن جزء الرصيف انفصل بسبب تلاطم الأمواج.

وأضافت القناة: “تساعد القوات البحرية الإسرائيلية في الوقت الحالي في ربط الجزء المنفصل الذي جرفته الأمواج لإعادته”.

ولفتت إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات.

ونشرت القناة مقطعا مصورا يظهر مجموعة من الجنود الأمريكيين وآخرين من البحرية الإسرائيلية، وهم يحاولون ربط الجزء المنفصل من الرصيف بقارب أمريكي لإعادته إلى غزة.

من جهتها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن الجزء المنفصل هو عبارة عن قارب مسطح يستخدم لتفريغ وتحميل السفن.

وفي 16 مايو/آيار الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الانتهاء من بناء الرصيف البحري العائم على شواطئ قطاع غزة.

وأوضحت وقتها في بيان أنه “من المتوقع أن تبدأ شاحنات المساعدات الإنسانية في التحرك إلى الشاطئ في الأيام المقبلة، حيث ستتسلم الأمم المتحدة المساعدات وتنسق توزيعها في غزة”.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.

وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو الجاري، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الـ5 من الشهر نفسه.

وفي ظل ذلك، بات الرصيف البحري الذي أنشأته الولايات المتحدة قبالة شواطئ غزة الممر الوحيد لحركة المساعدات إلى القطاع، منذ 17 مايو، لكن لم تدخل عبره سوى كميات محدودة من المساعدات حتى اليوم.

ومساء الجمعة اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، على تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوب قطاع غزة من الجانب الفلسطيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى