الأخبارمحليات

جلسة مرتقبة لمجلس الأمن بشأن اليمن التصعيد في البحر الأحمر 

 

حيروت – متابعات

 

يعقد مجلس الأمن الدولي، منتصف فبراير الجاري اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة آخر التطورات العسكرية والسياسية، وفرص إرساء السلام في ظل استمرار التصعيد في البحر الأحمر، جراء تواصل هجمات الحوثيين على طرق الملاحة الدولية، والرد الأمريكي والبريطاني عليها.

 

 

 

وحسب لائحة المجلس الذي تم إقرارها أمس الخميس، فإن المجلس سيعقد اجتماعه الدوري بشأن اليمن الأربعاء 14 فبراير الجاري.

 

 

 

ومن المتوقع أن يبدأ الاجتماع بجلسة إحاطة مفتوحة، تليها مشاورات مغلقة لبحث جهود وفرص إرساء السلام في اليمن، مع ارتفاع حدة التصعيد بين جماعة الحوثيين والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والبريطانية على خلفية هجمات البحر الأحمر.

 

 

 

ومن المقرر أن يستمع أعضاء مجلس الأمن إلى إحاطتين من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن؛ هانس غروندبرغ، وممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فيما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري، تقرير موجز في جلسة المشاورات المغلقة.

 

 

 

ومن المتوقع أن يتناول المبعوث الأممي في إحاطته، جهوده الأخيرة من أجل إشراك مختلف أطراف الصراع في وضع خارطة طريق لعملية سياسية يمنية، تتضمن تنفيذ الالتزامات التي أعلن عنها غروندبرغ في 23 ديسمبر الماضي، وقال فيها إن “الحكومة اليمنية المعترف بها والحوثيين التزموا بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في الاستعدادات لاستئناف عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

 

 

 

وقد يجدد غروندبرغ تحذيراته من مخاطر التأثيرات السلبية لتصاعد الأفعال العدائية في الأونة الأخيرة على جهود السلام في اليمن والاستقرار والأمن في المنطقة، خاصة مع استمرار الحوثيين في هجماتهم على البحرين الأحمر والعربي وإعلان الولايات المتحدة عن تنفيذ ضربات إضافية ضد الجماعة في مناطق سيطرتها شمال البلاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى