الأخبارمحليات

لهذا السبب .. سياسي جنوبي يصف التوترات في البحر الأحمر ب ” حرب شعرة معاوية “

 

حيروت – خاص

أكد السياسي الجنوبي أزال عمر الجاوي بأن الوقائع تشي بأن الولايات المتحدة تستطيع ردع الأعمال العسكرية اليمنية ، في المقابل فإن صنعاء لن تكون لقمة سائغة لهذه الضربات ، واصفاً الحرب في البحر الأحمر بأنها ” حرب شعرة معاوية ” .

وقال الجاوي ،في منشور على منصة إكس ، بأنه ” منذ بدء عمليات مايسمى ( بحراس الإزدهار ) سمعنا الكثير من المبالغات حول عدم قدرة الجيش الأمريكي من القيام بضربات موجعة قد تغير مشهد الأحداث في صنعاء ، كذلك في المقابل كثر الحديث عن مفاجآت الجيش اليمني التي ستصيب أمريكا في مقتل ” .

وأوضح الجاوي بأن القراءة المتأنية لموازين القوى العسكرية وكذلك للإعتبارات السياسية تشي بالوقائع الحقيقية ،والتي تخبرنا أن القدرات العسكرية الأمريكية قادرة ليس على ردع الأعمال العسكرية اليمنية فحسب بل أكثر من ذلك ،إلا أن تلك القدرات – بحسب الجاوي- مقيدة بكثير من الإعتبارات والتوازنات السياسية التي تتجاوز حدود اليمن الجيوسياسية بل ربما تتجاوز الإعتبارات الإقليمية نحو الدولية، في المقابل ذلك لا يعني ان صنعاء لقمة سائغة وقد تتسبب في الكثير من المتاعب والإزعاج والغرب في غنى عنها ،أقلها في هذه الظروف وفي هذا التوقيت .

الجاوي أشاد بموقف صنعاء المتمثل بحصر عملياتها العسكرية في البحر الأحمر بالسفن المرتبطة بالكيان الصهيوني ، مؤكداً بأن تهاونها بالمنع سيكون تفريطاً منها بالقضية ، وعلى العكس ، سيصبح إفراطاً منها إن تجاوزت ذلك السقف .

مشيراً إلى أنها أحسنت صنعاً في عدم مبالغتها في الفعل ورد الفعل المتبادل وحافظت على التعاطي العقلاني سياسياً وعسكرياً وفق القدرات المحدودة والبسيطة المتاحة طبعاً .

ولفت الجاوي إلى أن صنعاء حققت هدفها الإستراتيجي في حصار اسرائيل وفي فرض هيمنة سيادية معقولة على باب المندب بأقل ثمن مقابل ، داعياً صنعاء للمحافظة عليه فقط، وأن لا تذهب ابعد من ذلك في التصعيد والتعقيد ، فالشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده كما يقول المثل ، وفق قوله .

واختتم الجاوي منشوره بالقول بأن الحرب تسير وفق منطق ( شعرة معاوية ) من قبل كل الأطراف ويبدو أنها ستبقى كذلك بل ومن مصلحة الجميع أن لا تقطع وأن يبتعدوا عن الشطحات والشحطات والأوهام ،حد تعبيره.

 

 

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى