الأخبارعربي ودوليمحليات

العراق تستدعي سفيرها لدى إيران على خلفية هجمات الأخيرة الصاروخية في كردستان 

 

حيروت – وكالات

 

استدعت وزارة الخارجية العراقية سفيرها لدى طهران، نصير عبد المحسن، الثلاثاء، للتشاور، بعد الهجمات الصاروخية التي نفذتها طهران في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

 

وجاء في بيان صادر عن الخارجية العراقية في بغداد استدعاء وزارة الخارجية سفير جمهورية العراق لدى طهران، نصير عبد المحسن، لغرض التشاور على خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين.

 

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، الثلاثاء، بأن العراق استدعى القائم بالأعمال الإيراني في بغداد للاحتجاج على شن بلاده هجمات على عدد من المناطق في أربيل بإقليم كردستان العراق، الاثنين.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها لكنها في الوقت نفسه تستخدم حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي.

 

وأضاف كنعاني أنه بعد أن أخطأ العدو في حساباته (…) ردت إيران بقدراتها الاستخباراتية العالية بعملية دقيقة وموجهة ضد مقرات الجناة.

 

ووفقا لبيان للخارجية العراقية، أدان العراق العدوان الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا مدنيين في مناطق سكنية.

 

وقال البيان إن الحكومة العراقية ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة‭‭.‬‬

 

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه هاجم مقر تجسس لإسرائيل في إقليم كردستان العراق في وقت متأخر، الاثنين.

 

واعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن الضربات الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري على أهداف إرهابية في شمال العراق وسوريا ليل الاثنين، تأتي في إطار الحق المشروع لطهران في الدفاع عن أمنها.

 

وقال كنعاني، في بيان إن إيران لن تتردد في استخدام حقها المشروع للتعامل الرادع مع مصادر تهديد الأمن القومي والدفاع عن أمن مواطنيها.

 

وأكد أن طهران تمكنت في عملية دقيقة وموجهة وبقدراتها الاستخبارية العالية، من تحديد مقرات المجرمين واستهدافها بأسلحة دقيقة للغاية، وكان هذا جزءا من الرد (…) على أولئك الذين يتخذون إجراءات ضد الأمن القومي الإيراني وأمن المواطنين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى