الأخبارمحليات

بيان مصري – صيني مشترك بشأن الأحداث الجارية في البحر الأحمر وباب المندب 

 

حيروت – وكالات

أصدرت الصين ومصر، اليوم الأحد، بياناً مشتركاً بشأن تصاعد التوتر في البحر الأحمر، على خلفية الضربات التي شنتها بريطانيا وأمريكا ضد مواقع وأهداف تابعة للحوثيين في مناطق سيطرتهم خلال اليومين الماضيين.

 

وقالت الصين ومصر إنهما تتابعان بشكل حثيث تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، وتؤكدان على أولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة فيه.

 

وعبّر البيان عن قلق البلدين إزاء اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وشدد على أهمية تكاثف الجهود الدولية والإقليمية؛ من أجل الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة.

 

والجمعة الماضي، أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 12 يناير الجارى، عن قلقها البالغ على إثر تصاعد العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، والغارات الجوية التى تم توجيهها لعدد من المناطق داخل جمهورية اليمن، داعيةً لضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار فى المنطقة، بما فى ذلك أمن الملاحة فى البحر الأحمر.

 

واعتبرت مصر التطورات الخطيرة والمتسارعة التى تشهدها منطقة جنوب البحر الأحمر واليمن، مؤشراً واضحاً على ما سبق وأن حذرت منه مراراً وتكراراً من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدة على حتمية الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب القائمة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات والتهديد للسلم والأمن الدوليين.

 

في حين أعلنت جمهورية الصين الشعبية، الجمعة 12 يناير/ كانون الثاني، عن كامل استعدادها للتدخل لتهدئة التوترات في البحر الأحمر.

 

وقالت الخارجية الصينية: “نحن مستعدون للتواصل مع جميع الأطراف، وتهدئة التوترات من أجل الحفاظ بشكل مشترك على أمن الممر المائي الدولي”.

 

وعبرت عن قلقها إزاء تصاعد التوترات في البحر الأحمر، وأكدت أن الصين “تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التزام الهدوء، وممارسة ضبط النفس، لمنع الصراع من التوسع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى