الأخبارمحليات

حتى القبور الأثرية اليمنية لم تسلم من التهريب إلى الخارج 

 

حيروت – خاص

قال الباحث اليمني المهتم بالآثار عبدالله محسن أنه تم تهريب شاهد قبر أثري من معين مع الطين الى الخارج في إطار مسلسل تهريب الاثار اليمنية وبيعها في الخارج.

 

وذكر محسن في منشور على فيسبوك أن الشاهد نقل من الجوف براً إلى مطار منشأة الغاز المسال (بلحاف)، شبوة، ومنه جواً إلى فرنسا بحسب إفادة ضابط أمن سابق في المطار.

 

مؤكداً أنه لم يتسنَ له التحقق من مصدر آخر حتى اللحظة حيث نقل جواً إلى الولايات المتحدة، دون أن يُمسح الطين المغطي للوجه والذي يملأ محجري العينين، ما لم يكن أعيد دفنه في فناء منزل أو مخزن تاجر الآثار موسى الخولي في نيويورك.

 

وأضاف محسن وهو باحث مستقل مهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة بقوله: ظل شاهد القبر بعيداً عن قبر صاحبه المعيني لسنوات، إلى أن استعادته قوات تابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية بعد اعتراف الخولي، مع عدد من اثار اليمن، تكاد تكون كلها شواهد قبور وكأنها استخرجت من مقبرة واحدة، باستثناء إناء برونزي وبعض صفحات مخطوطة قرآنية، وأعيد بإشراف المدعي العام الفيدرالي في نيويورك بريون بيس إلى سفارة اليمن، التي بدورها أودعته لدى متحف سميثسونيان بطينه ذاته.

 

مشيراً إلى أن هذه الحالة تقدم نموذجاً لسهولة تهريب الآثار من اليمن، وتعزز فرضية بيع آثار اليمن من مواقع اكتشافها بالجملة وليس بالتجزئة، وليس أدل على ذلك من تشابه (65) قطعة أثرية من المجموعة المستعادة.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى