الأخبارعربي ودوليمحليات

تعرف على الذراع اليمنى للسنوار والذي استشهد بغارات إسرائيلية  

 

 

حيروت – وكالات

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استشهاد أحد أبرز قادتها العسكريين في غارة إسرائيلية استهدفته قبل أيام، بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه قبل نحو أسبوع.

 

وقالت القسام في بيان إنها تنعى عضو المجلس العسكري وقائد لواء شمال القطاع أحمد الغندور، كما نعت إلى جانبه عددًا من قادتها العسكريين، وهم وائل رجب، ورأفت سلمان، وأيمن صيام.

 

وكان الغندور مسؤولا عن شمال غزة وعضوا في المجلس العسكري الأعلى لحماس، وهو أبرز قيادي معروف أنه قتل في الحرب.

 

ويعتقد أن الغندور، 56 عاما، نجا من ثلاث محاولات إسرائيلية على الأقل لاغتياله، وساعد في التخطيط لهجوم عبر الحدود عام 2006 أدى لأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي ظل في الأسر لأكثر من 5 سنوات حتى أفرجت حماس عنه في 2011 في صفقة تبادلية مع أكثر من ألف معتقل فلسطيني.

 

وقالت حماس إن الغندور قتل رفقة 3 قادة بارزين آخرين، بينهم أيمن صيام، الذي تقول إسرائيل إنه كان مسؤولا عن وحدة إطلاق الصواريخ بحماس.

 

وأدرجت الولايات المتحدة اسم الغندور عام 2017 على قائمة الإرهاب، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية، وفقا لفرانس برس.

 

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية في حينها إلى أنه كان عضوا في مجلس شورى الحركة، متهمة إياه بالضلوع في العديد من الهجمات الإرهابية، بما فيها هجوم في العام 2006 على نقطة عسكرية إسرائيلية عند معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة، أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين وجرح أربعة ، كما وصفه البعض بأنه الذراع اليمنى ليحيى السنوار قائد حركة حماس في قطاع غزة .

 

ويقول الاحتلال الإسرائيلي إنه قتل الآلاف من مسلحي حماس، بينهم العديد من القادة المتوسطين، الذين حددهم بالاسم، ولكن دون تقديم أدلة على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى