الأخبارعربي ودوليمحليات

قائمة إضافية من الأسرى الفلسطينيين سيتم الإفراج عنهم ضمن الصفقة مع الإحتلال الإسرائيلي

 

حيروت – وكالات

كشفت مصلحة السجون الإسرائيلية، السبت 25 نوفمبر/تشرين الثاني، عن تلقيها قائمة إضافية بأسماء 42 أسيراً وأسيرة فلسطينية، سيتم إطلاق سراحهم في إطار الدفعة الثانية من عملية التبادل بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت مصلحة السجون، في بيان نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “وردتنا قائمة بأسماء 42 أسيراً فلسطينياً سيتم إطلاق سراحهم اليوم السبت”، مضيفة أنه “سيتم نقل السجناء (الأسرى) حوالي الساعة 13:30 (11:30 تغ) إلى سجن عوفر (بالضفة)، حيث سيتم التعرف عليهم من قِبل الصليب الأحمر وانتظار وصول المختطفين الإسرائيليين”.

 

وبحسب المصدر ذاته، سيتم بعد ذلك نقل الأسرى المفرَج عنهم إلى الحواجز ذات الصلة عبر الصليب الأحمر، وتحت حراسة شرطة حرس الحدود الإسرائيلية.

 

في المقابل، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إنه تم نقل قائمة تضم 13 أسيراً إسرائيلياً إلى الجانب الإسرائيلي، يتوقع إطلاق حماس سراحهم في إطار المرحلة الثانية.

 

الصحيفة قالت إن المستشفيات التي وصل إليها الجمعة الـ13 إسرائيلياً، الذين تم إطلاق سراحهم في إطار المرحلة الأولى من صفقة التبادل مع “حماس”، أعلنت أنهم جميعاً بصحة جيدة.

 

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي وعدت حكومته بالعمل على إطلاق سراح جميع الأسرى الذين احتجزتهم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين يراجعون القائمة.

 

 

والجمعة، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 39 فلسطينياً، 24 امرأة و15 طفلاً، وأفرجت حركة “حماس” عن 13 أسيراً إسرائيلياً من أطفال ونساء، ضمن صفقة التبادل التي أبرمت بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه تم نقل الأسرى المفرَج عنهم، ومن بينهم نساء وأطفال إسرائيليون وعمال مزارع تايلنديون، إلى خارج غزة، وتسليمهم إلى السلطات المصرية عند معبر رفح الحدودي، برفقة 8 موظفين من الصليب الأحمر في موكب من 4 سيارات. وبعد ذلك تم نقلهم إلى إسرائيل لإجراء فحوص طبية ولمّ شملهم بأقاربهم.

 

ومن بين الأسرى الإسرائيليين الذين تم تحريرهم 4 أطفال برفقة 4 من أفراد عائلاتهم، و5 نساء مسنّات.

 

بايدن يأمل تمديد الهدنة

 

ومن جانبه، عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في إمكانية تمديد الهدنة، مشيراً إلى أن وقف القتال يمثل فرصة حاسمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وكتب عبر حسابه بمنصة إكس أن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين هو أولى أولوياته في الوقت الحالي.

 

 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحمّلة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت، حتى مساء الخميس، 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بينما تجاوز عدد المصابين 36 ألفاً، بينهم أكثر من 75% أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى