الأخبارمحليات

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تحطيم صواريخ الحوثيين للأرقام القياسية : ” الأطول مدى في الحرب الحديثة “

حيروت – صحف

سلطت صحيفة هارتز الإسرائيلية الضوء على نوعية الصواريخ التي أطلقتها جماعة الحوثي من اليمن باتجاه دولة الاحتلال الأيام الماضية في ظل العدوان الذي تشنه الأخيرة على قطاع غزة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن إطلاق الحوثيين للصواريخ ضد إسرائيل هو أطول الهجمات الصاروخية الباليستية مدىً، التي يتم تنفيذها من قاذفات أرضية، كما أن اعتراض السهم هو أطول اعتراض في زمن الحرب حتى الآن.

وأكدت أن الإطلاق الأخير كان على نطاق مختلف تماما، بغض النظر عن خبرة الحوثيين الكبيرة في استخدام الصواريخ الباليستية.

وأضافت “كان هذا المدى هو الأطول على الإطلاق من قبل الحوثيين، والذي لا يقل عن 1600 كيلومتر (لا يُعرف بالضبط من أين أطلق الصاروخ في اليمن)، ومن المرجح أيضًا أن يجعله الهجوم الصاروخي الأطول مدى في الحرب الحديثة”.

وأشارت إلى أن الصاروخ الإيراني الذي أطلق هذا الأسبوع من اليمن إلى إيلات حطم – مسافة لا تقل عن 1600 كيلومتر – رقمين قياسيين: الإطلاق الأطول مدى لصواريخ باليستية من بطاريات أرضية، وأول اعتراض عملي لصاروخ باليستي من قبل الدفاع الصاروخي الإسرائيلي أرو.

وتابعت “بعد أكثر من ثلاثة عقود من بدء إسرائيل في تطوير نظام آرو وبعد 25 عامًا من نشره لأول مرة، حقق نظام الدفاع الصاروخي التابع للقوات الجوية الإسرائيلية أول ظهور تشغيلي ناجح عندما اعترض صاروخًا باليستيًا طويل المدى إيراني الصنع أطلقه الحوثيون على إسرائيل. الميليشيات في اليمن.

وكشف الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع عن تفاصيل قليلة حول عملية الاعتراض. وتشغل القوات الجوية عدة بطاريات من طراز Arrow 2 يمكنها ضرب الصواريخ على ارتفاعات عالية، ويمكنها، وفقًا لتقارير أجنبية، استهداف صاروخ ينقسم إلى عدة رؤوس حربية. ويبدو أن اعتراض الصاروخ الذي أطلق من اليمن يوم الاثنين كان من سلسلة Arrow 2 Block-4، ويقال أنه تم خارج الغلاف الجوي للأرض.

ولفتت إلى أنه في عام 2017، اعترضت طائرة Arrow 2 صاروخ أرض-جو سوري من طراز S-200 تم إطلاقه على طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تهاجم أهدافًا في سوريا. أخطأ الصاروخ السوري هدفه وعندما أظهر الرادار أن مساره يمكن أن ينتهي في منطقة مأهولة بالسكان داخل إسرائيل، اعترضه صاروخ آرو 2.

وقالت “ومع ذلك، كانت حادثة يوم الاثنين هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام صاروخ Arrow 2 لغرضه الأصلي – وهو اعتراض صاروخ تم إطلاقه على إسرائيل من دولة بعيدة. فالصاروخ الذي تم إطلاقه من اليمن، والذي يقال إنه صاروخ قادر ــ وهو نسخة مطورة من صاروخ شهاب 3 الإيراني ــ هو من النوع الذي تم تصميم صاروخ آرو في الأصل لمكافحته منذ بدء تطويره بعد حرب الخليج في عام 1991؛ ثم، بعد أن تعرضت المدن الإسرائيلية لقصف بصواريخ سكود العراقية التي أفلتت من صواريخ باتريوت الاعتراضية التي أرسلتها إدارة بوش إلى إسرائيل، قامت وزارة الدفاع الإسرائيلية بتأسيس منظمة هوما (“التحصين”) لتزويد إسرائيل بأنظمة دفاع صاروخية شاملة.

واستطردت الصحيفة العربية “في الأسبوعين الماضيين، أطلق الحوثيون طائرات بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية على إسرائيل في أربع مناسبات على الأقل. في 19 تشرين الأول/أكتوبر، اعترضت المدمرة الأمريكية يو إس إس كارني صواريخ كروز وطائرات بدون طيار أطلقت على إسرائيل.

وذكرت أن السفينة يو إس إس كارني هي جزء من المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات يو إس إس جيرالد آر فورد التي تم إرسالها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​قبل ثلاثة أسابيع والتي أبحرت إلى البحر الأحمر قبل يوم واحد من الهجوم الصاروخي الحوثي، ويبدو أنها تصرفت بناءً على معلومات استخباراتية أو مخاوف من وقوع هجوم. كان مخططا له.

وفي حادثة واحدة على الأقل، أسقطت بطارية باتريوت سعودية صاروخ كروز أطلقه الحوثيون، وفقًا لتقارير نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال. وأسقطت الطائرات الإسرائيلية عدة طائرات بدون طيار اقتربت من شواطئ إيلات في جنوب إسرائيل.

وطبقا للصحيفة فإن الحوثيين اكتسبوا خبرة كبيرة في إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار إيرانية الصنع خلال الحرب ضد التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، الذي غزا اليمن في عام 2015 لمنع الحوثيين من السيطرة على البلاد.

وأوضحت أن أولى عمليات إطلاق الحوثيين للصواريخ الباليستية كانت في يونيو/حزيران من ذلك العام، وكانت أول صواريخ سكود سوفيتية الصنع تم توريدها إلى الجيش اليمني، ثم انتقلت إلى صواريخ وطائرات بدون طيار جديدة قدمتها إيران، والتي قامت أيضًا بتدريب مشغلي الصواريخ الحوثيين.

تقول هارتز “خلال الحرب، ضربت مئات الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية بلدات وسط السعودية والإمارات العربية المتحدة وألحقت أضرارا جسيمة بمصافي النفط. ووفقاً لأرقام عسكرية سعودية والإماراتية، تم إسقاط 162 صاروخاً باليستياً للحوثيين، معظمها ببطاريات دفاع صاروخية أمريكية الصنع من طراز باتريوت”.

تمضي الصحيفة بالقول “إن النجاح في اعتراض صاروخ آرو الذي تم إطلاقه من اليمن لن يؤدي بالضرورة إلى إسكات الانتقادات. إن اعتراض صاروخ واحد، والذي كان ضرره، لو أصاب إيلات، غير واضح – فيما كان الاستخدام العملي الثاني لصاروخ آرو خلال 25 عاماً – لا يشكل حتى الآن مبرراً كاملاً للموارد المستثمرة في صاروخ آرو. لكن مؤيدي النظام مقتنعون بأن الاستثمار كان يستحق العناء”.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي: “إن الاعتراض الناجح لا يقتصر على حماية سكان إيلات وتوجيه ضربة لتبجح الحوثيين. فهو يثبت في المقام الأول لإيران، التي كانت وراء الإطلاق وزودت الصاروخ، أن لدى إسرائيل القدرة على التحرك ضد برنامجها الصاروخي، وهذا له آثار أوسع بكثير على الصراع الإقليمي”.

ترجمة : ” الموقع بوست “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى