الأخبارعربي ودوليمحليات

اليونيسف : غزة أصبحت مقابر لآلاف الأطفال

حيروت – وكالات

قال المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر، الثلاثاء، إن غزة أصبحت مقبرة لآلاف الأطفال وجحيم حي للجميع، بالتزامن مع إستمرار العدوان الصهيوني على القطاع منذ 25 يوما.

وقال متحدث اليونيسف في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في قصر الأمم في جنيف بسويسرا، بأنه و “منذ الأيام الأولى للأعمال العدائية غير المسبوقة في قطاع غزة، كانت اليونيسف صريحة بشأن الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وتدفق المساعدات، وإطلاق سراح الأطفال المختطفين. ومثل كثيرين غيرنا، طالبنا بوقف قتل الأطفال.

وأضاف بأن “مخاوفنا الخطيرة بشأن أعداد الأطفال الذين قُتلوا بالعشرات، ثم المئات، وفي نهاية المطاف الآلاف، قد تحققت في أسبوعين فقط. الأرقام مروعة. وبحسب ما ورد قُتل أكثر من 3,450 طفلاً؛ والمذهل أن هذا يرتفع بشكل ملحوظ كل يوم.

وأوضح متحدث اليونيسيف أن غزة “أصبحت مقبرة لآلاف الأطفال. إنه جحيم حي للجميع”، مشيرا إلى أن التهديدات التي يتعرض لها الأطفال تتجاوز القنابل وقذائف الهاون.

وأردف: “إن أكثر من مليون طفل في غزة يعانون أيضًا من أزمة مياه. وتبلغ قدرة إنتاج المياه في غزة مجرد 5 في المائة من إنتاجها اليومي المعتاد. وتشكل وفيات الأطفال – وخاصة الرضع – بسبب الجفاف تهديداً متزايداً.

وأفاد بأن أهالي غزة يعانون من أزمة كبير في الحصول على مياه الشرب الآمنة، وليس المياه المالحة التي هي الخيار الوحيد في الوقت الحالي وتتسبب في إصابة الأطفال بالمرض.

وأشار إلى أنه عندما يتوقف القتال، فإن التكلفة التي سيتحملها الأطفال ومجتمعاتهم ستتحملها الأجيال القادمة، لافتا إلى أنه و “قبل هذا التصعيد الأخير، تم تحديد أكثر من 800,000 طفل في غزة – أي ثلاثة أرباع إجمالي عدد الأطفال في القطاع – على أنهم بحاجة إلى الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي قبل هذا الكابوس الأخير”.

وقال بأن الأطفال البالغ عددهم 1.1 مليون طفل في غزة يعيشون في كابوس، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وفتح كافة المعابر المؤدية إلى غزة من أجل الوصول الآمن والمستدام ودون عوائق للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك المياه والغذاء والإمدادات الطبية والوقود.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، أن قصفا إسرائيليا أوقع “400 ضحية بين شهيد وجريح ودمر حيا سكنيا كاملا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة”.

وقال متحدث الوزارة، إياد البزم، في مؤتمر صحفي إن “الأعداد الأولية تشير إلى 400 ضحية بين شهيد وجريح إثر قصف إسرائيلي دمر حيا كاملا في مخيم جباليا”.

وذكر البزم أن “الاحتلال (الإسرائيلي) ارتكب مجزرة بقصف حي سكني كامل في منطقة مخيم جباليا بـ 6 قنابل تزن القنبلة طنا من المتفجرات دمرت حي بلوك 6 بشكل كامل”، مشيرا إلى أن “العدد الأكبر من ضحايا القصف الإسرائيلي بمخيم جباليا هم من الأطفال والنساء”.

ومنذ 25 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 31 ألف فلسطيني، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى