الأخبارعربي ودوليمحليات

الجيش الأميركي يتخذ خطوات عسكرية إستباقية في الشرق الأوسط .. تعرف عليها 

 

 

حيروت – رويترز

 

قال مسؤولون إن الجيش الأمريكي يتخذ خطوات جديدة لحماية قواته في الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف بشأن هجمات تشنها جماعات مدعومة من إيران، ويترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجلاء عائلات العسكريين إذا لزم الأمر. أخبر رويترز.

 

 

 

ونقلت رويترز عن المسؤولين قولهم إن الإجراءات تشمل زيادة الدوريات العسكرية الأمريكية، وتقييد الوصول إلى مرافق القاعدة، وزيادة جمع المعلومات الاستخبارية، بما في ذلك من خلال الطائرات بدون طيار وعمليات المراقبة الأخرى.

 

 

 

ويقول المسؤولون إن الجيش الأمريكي يعزز أيضًا المراقبة من أبراج الحراسة على المنشآت العسكرية الأمريكية، ويعزز الإجراءات الأمنية عند نقاط الوصول إلى القواعد، ويزيد العمليات لمواجهة الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف القادمة المحتملة.

 

 

 

ولم يتم الإعلان عن الحزمة الجديدة من تدابير حماية القوة من قبل.

 

 

 

وقال الجنرال بالجيش الأمريكي مايكل “إيريك” كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لرويترز: “مع زيادة عدد الهجمات ومحاولات الهجوم على مواقع عسكرية أمريكية، فإن المراجعة المستمرة لإجراءات حماية قواتنا أمر بالغ الأهمية”.

 

 

 

وقال كوريلا، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إن الخطوات التي تم اتخاذها بالفعل لزيادة إجراءات حماية القوة، وكذلك نشر أصول عسكرية أمريكية إضافية في المنطقة في الأيام الأخيرة، “حالت دون وقوع المزيد من الخسائر الخطيرة في صفوف قواتنا في مسرح العمليات”. “.

 

 

 

تم استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا بشكل متكرر منذ بدء الصراع بين إسرائيل وغزة في 7 أكتوبر. وتسببت الهجمات في إصابات طفيفة لأربعة من أفراد الخدمة الأمريكية حتى الآن وخمسة مقاولين عسكريين أمريكيين، عادوا جميعًا إلى الخدمة، وأحدهم قال المسؤولون.

 

 

 

وفي الأسبوع الماضي قبالة سواحل اليمن، أسقطت سفينة حربية أمريكية أكثر من اثنتي عشرة طائرة بدون طيار وأربعة صواريخ كروز أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران.

 

 

 

وقد وضعت التوترات المتزايدة الأفراد الأمريكيين في حالة تأهب دائم. توفي مقاول مدني إثر إنذار كاذب في قاعدة الأسد الجوية بالعراق، الخميس، إثر سكتة قلبية.

 

 

 

ولم يذكر مسؤول عسكري أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، على وجه التحديد ما قد يؤدي إلى إجلاء عائلات العسكريين الأمريكيين، الذين تم نشرهم في مواقع بالشرق الأوسط بما في ذلك البحرين، موطن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

 

 

 

وقال المسؤول لرويترز “نقوم بمراجعة الأمر بشكل مستمر وإذا اعتقدنا أن التهديد يتصاعد إلى مستوى يهدد عائلات أفراد خدمتنا في (المنطقة)، فسنخطئ في توخي الحذر”.

 

 

 

وحذر كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بمن فيهم وزير الدفاع لويد أوستن، من خطر حدوث تصعيد كبير في الهجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وأن إيران قد تسعى إلى توسيع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

 

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع لمراسلي البنتاغون يوم الاثنين “نرى احتمالا لتصعيد أكبر بكثير ضد القوات والأفراد الأمريكيين على المدى القريب ودعونا نكون واضحين بشأن ذلك، الطريق يؤدي إلى إيران”.

 

 

 

وأمر أوستن بنشر دفاعات جوية جديدة في الشرق الأوسط لحماية القوات، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي للارتفاعات العالية (ثاد).

 

 

 

كما أرسلت الولايات المتحدة سفنا حربية وطائرات مقاتلة إلى المنطقة لمحاولة ردع إيران والجماعات المدعومة من إيران، بما في ذلك حاملتي طائرات.

 

 

 

وقال البنتاغون إنه لم يتلق أمرًا مباشرًا من أعلى المستويات في إيران بتنفيذ الهجمات. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي قال إنه من الواضح أن إيران تسهل ذلك.

 

 

 

وقال كيربي الاثنين: “نعلم أن إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب، وفي بعض الحالات تسهل بشكل فعال هذه الهجمات وتحفز الآخرين الذين قد يرغبون في استغلال الصراع لمصلحتهم الخاصة لإيران”.

 

 

 

وقال مسؤولون أمنيون إيرانيون لرويترز إن استراتيجية إيران تتمثل في قيام وكلاء الشرق الأوسط مثل حزب الله بشن هجمات محدودة على أهداف إسرائيلية وأمريكية مع تجنب تصعيد كبير قد يجذب طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى