الأخبارمحليات

تحذيرات أممية واستعدادات في حضرموت .. تأثيرات إعصار ” تيج ” تصل محافظتي المهرة وسقطرى

 

حيروت – المهرة

بدأت في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد تأثيرات العاصفة المدارية “تيج” في بحر العرب بهطول أمطار متوسطة على سواحل عدد من مديريات محافظة المهرة وسقطرى .

وقال سكان محليون “إن التأثيرات المباشرة للإعصار بدأت ليل السبت – الأحد، على مديريات قشن وسيحوت وعتاب” ، كما أفاد سكان محليون في سقطرى بحدوث اضطرابات بحرية على سواحل المحافظة .

وأوضحت أن هطول أمطار غزيرة بدأت تشهدها سقطرى مصحوبة بعواصف، وسيول كبيرة، وسط أنباء عن ارتفاع نسبة الأمواج في البحر وانزلاقات صخرية.

إلى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد في صنعاء، زيادة شدة العاصفة “تيج” خلال ساعات لتصل إلى إعصارية “عاتية” وهو التصنيف قبل الأخير في سلم أعاصير المحيط الهندي.

وقال مركز الأرصاد -في بيان- إن العاصفة تيج على بعد 175 كم من أرخبيل سقطرى، مصحوبة برياح تتراوح سرعتها ما بين 80 إلى 90 عقدة.
إلى ذلك ، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، الأحد، من تأثيرات محتملة لإعصار تيج على أرخبيل سقطرى ومحافظة المهرة.

 

وقالت المنظمة -في نشرتها المناخية التي أصدرتها اليوم الاحد، إن العاصفة الإعصارية A 05 أو العاصفة الاستوائية ‎تيج تؤثر على ‎سقطرى برياح قوية وأمطار غزيرة.

 

وتوقعت المنظمة الأممية من أن تتطور إلى عاصفة إعصارية شديدة بتأثيرات محتملة على ‎المهرة في ‎اليمن.

 

وقالت “من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة مع اقتراب النظام من سواحل اليمن”.

 

وحثت مدراء الشؤون الإنسانية وصناع القرار على مراقبة الوضع حيث يمكن للأنظمة الاستوائية أن تتطور بسرعة وتسبب أضراراً واسعة النطاق أثناء الهبوط.

 

ودعت المنظمة جميع الصيادين في البحر العربي إلى ضرورة الامتناع عن الصيد هذه الفترة.

في سياق ذلك ، أقرت لجنة الطوارئ بمحافظة حضرموت خطة متكاملة لتنسيق العمل بين مختلف الجهات الحكومية والأجهزة العسكرية والأمنية تحسبا لوصول الإعصار المداري “تيج”.

 

واستعرضت اللجنة في اجتماع لها برئائة محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، آخر تحديثات ومستجدات الإعصار المداري “تيج” التي أشارت إلى وصوله إلى الدرجة الثالثة واقترابه بمحاذاة محافظة سقطرى، محذرين من اقتراب عين الإعصار إلى محافظة المهرة، والمناطق الواقعة في الشمال والشمال الغربي لحضرموت.

 

وناقش الاجتماع خطط واستعدادات المكاتب والجهات العسكرية والأمنية للحد من التداعيات المتوقعة المصاحبة للعاصفة، وتأثيراتها على المواطنين.

 

ووجه المحافظ برفع الجاهزية القصوى لكافة الجهات والبدء في الإجراءات الاحترازية الأولية، ومواصلة جهود رفع العوائق على معابر السيول والعبارات، وتفعيل الآليات والمعدات الثقيلة والخفيفة، التي تقع تحت تصرف السلطة المحلية والقطاع الخاص لرفع المخلفات التي قد تؤدي لإنسداد مجاري السيول داخل المدينة والأودية.

 

ودعا الأجهزة العسكرية والأمنية لنشر وحداتها على طرق المجاري والسيول، ومنع حركة السفر فيها والحد من حركة المواطنين بالطرق التي قد تتعرض لتدفق السيول حفاظاً على أرواحهم.

والسبت، أفاد مركز الإنذار المبكر بحضرموت، بأن الإعصار المداري في بحر العرب تحول إلى الدرجة الثالثة بسرعة رياح حول المركز 105عقدة والبيئة لازالت مناسبة أن يصل إلى الدرجة الرابعة والخامسة وهي القصوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى