مقالات

نيويورك تايمز : لماذا يعتبر غزو غزة ” خطأً” بالنسبة لإسرائيل؟

 

 

كتب / توماس فريدمان

 

 

عندما طلبت مراسلة التايمز في إسرائيل، إيزابيل كيرشنر، مؤخراً من سائق دبابة في الجيش الإسرائيلي، شاي ليفي، 37 عاماً، أن يصف الغرض من الغزو الإسرائيلي الوشيك لغزة، قال شيئاً لفت انتباهي حقاً. وقال إن ذلك كان “لإعادة الشرف لإسرائيل”. “المواطنون يعتمدون علينا لهزيمة حماس وإزالة التهديد من غزة مرة واحدة وإلى الأبد”.وقد لفت انتباهي ذلك لأنني، على مر السنين، تعلمت أن أربع من أخطر الكلمات في الشرق الأوسط هي “مرة واحدة وإلى الأبد”.

 

كل هذه الحركات الإسلامية/الجهادية – طالبان، حماس، داعش، القاعدة، الجهاد الإسلامي الفلسطيني، حزب الله، الحوثيين – لها جذور ثقافية واجتماعية ودينية وسياسية عميقة في مجتمعاتها. ولديهم إمكانية الوصول إلى إمدادات لا نهاية لها من الشباب العاطلين ، الذين لم يكن الكثير منهم في أي وظيفة أو سلطة أو علاقة رومانسية: مزيج قاتل يجعل من السهل تعبئتهم من أجل الفوضى.

 

ولهذا السبب، حتى يومنا هذا، لم يتم القضاء على أي من هذه الحركات نهائيًا. ومع ذلك، فمن الممكن عزلهم، وتقليص حجمهم، ونزع الشرعية عنهم، وقطع رؤوسهم – كما فعلت أمريكا مع داعش والقاعدة. لكن ذلك يتطلب الصبر والدقة والكثير من الحلفاء والبدائل التي تتمتع بالشرعية داخل المجتمعات التي يخرج منها هؤلاء الشباب.

 

لذا اسمحوا لي أن أقول بصوت عالٍ وواضح ما كنت أقوله بهدوء في أعمدتي القليلة الماضية: أنا مع الرئيس بايدن عندما قال لبرنامج 60 دقيقة أنه سيكون من “الخطأ الكبير” أن تقوم إسرائيل “باحتلال غزة مرة أخرى”. وأعتقد أن مثل هذا التحرك قد يحول الهزيمة التكتيكية المذلة التي منيت بها إسرائيل على أيدي حماس، والتي تضمنت همجية لا يمكن تصورها، إلى أزمة أخلاقية وإستراتيجية عسكرية طويلة الأمد. إنها حرب يمكن أن توقع إسرائيل في غزة، وتجر الولايات المتحدة إلى حرب أخرى في الشرق الأوسط وتقوض ثلاثة من أهم مصالح السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحالي: مساعدة أوكرانيا على التحرر من روسيا للانضمام إلى الغرب، واحتواء الصين، وتشكيل كتلة مؤيدة لأمريكا. والتي تشمل مصر وإسرائيل والدول العربية المعتدلة والمملكة العربية السعودية، والتي يمكنها موازنة إيران ومحاربة التهديد العالمي المتمثل في الإسلام الراديكالي.

 

إذا دخلت إسرائيل إلى غزة الآن، فسوف تنسف الإتفاق الإبراهيمي ، وتزيد من زعزعة استقرار اثنين من أهم حلفاء أمريكا (مصر والأردن) وتجعل التطبيع مع المملكة العربية السعودية مستحيلاً – وهي نكسات استراتيجية ضخمة. كما أنها ستمكن حماس من إشعال النيران في الضفة الغربية وإشعال حرب الراعي هناك بين المستوطنين اليهود والفلسطينيين. وإجمالاً، فإن ذلك سوف يلعب بشكل مباشر في استراتيجية إيران الرامية إلى جر إسرائيل إلى التوسع الإمبراطوري المفرط، وبهذه الطريقة إضعاف الديمقراطية اليهودية من الداخل.

 

إن الهدف الاستراتيجي الأول لإيران مع إسرائيل كان دائماً يتلخص في ضمان بقاء إسرائيل محاصرة في الضفة الغربية، وانجرارها إلى إعادة احتلال جنوب لبنان، وإعادة احتلال غزة، في أحلام إيران الأكثر حماساً. إن هذا النموذج الإسرائيلي سيجعل منها ضعيفة أخلاقيا واقتصاديا وعسكريا، ولن تتمكن أبدا من تهديد البرنامج النووي الإيراني وطموحات الهيمنة لديها .

 

فماذا ينبغي على إسرائيل أن تفعل لضمان عدم تكرار أي هجوم مثل ذلك الذي شنته حماس؟ لا أعرف الآن. كل ما أعرفه هو أنه مهما كان الجواب، فهو لا يعني تعبئة 360 ألف جندي احتياطي إسرائيلي مصابين بصدمات نفسية لشن حرب مدن في واحدة من أكثر الأماكن كثافة سكانية في العالم. وهذا سوف يسحق الاقتصاد الإسرائيلي ومكانته الدولية.

 

كل هذه المعضلات يجب أن تدفع بايدن إلى تشدد موقفه من الأزمة.ويجب على بايدن أن يدرك أن بنيامين نتنياهو غير مؤهل لإدارة هذه الحرب كلاعب عقلاني. بعد هذه الهزيمة الهائلة، كان الشيء الأقوى والأكثر توحيدًا الذي كان يمكن لنتنياهو أن يفعله هو الدعوة إلى انتخابات إسرائيلية جديدة في غضون ستة أو تسعة أشهر والإعلان عن أنه لن يترشح؛ فهو ينهي حياته المهنية في السياسة، وبالتالي يستطيع الإسرائيليون أن يثقوا في أن أي قرارات يتخذها الآن بشأن غزة وحماس لن تضع في الاعتبار سوى المصلحة الوطنية الإسرائيلية؛ ولن يضع في اعتباره مصلحته الخاصة في البقاء خارج السجن بتهم الفساد، الأمر الذي يتطلب تمسكه بالمجانين اليمينيين في حكومته (الذين يتخيلون في الواقع أن إسرائيل ستعيد احتلال غزة وتعيد بناء المستوطنات الإسرائيلية هناك) من خلال مطاردة بعض الأشخاص. نصر عسكري كبير وقصير الأمد يمكن أن يحققه للناخبين الإسرائيليين كتعويض عن الكارثة التي حدثت للتو.

 

وكما كتب أحد أفضل الكتاب العسكريين في إسرائيل، عاموس هاريل من صحيفة هآرتس، يوم الجمعة: “هناك مزيج غير عادي من الأشخاص في القمة في إسرائيل. فمن ناحية، هناك رئيس وزراء غير لائق، وهو شخصية شبه شكسبيرية تواجه خطراً شخصياً يتمثل في خاتمة مخزية لمهنة يمكن القول إنها رائعة. ويواجهه ضباط عسكريون مفتونون ومستهلكون بمشاعر الذنب (وإذا كان نتنياهو فقط سيكلف نفسه عناء إظهار جزء من ذلك). فهذه ليست الوصفة المثالية لاتخاذ قرارات مدروسة.

 

 

إذا أعلنت إسرائيل اليوم أنها قررت في الوقت الحالي التخلي عن غزو غزة، وأنها ستبحث عن المزيد من الوسائل الجراحية للقضاء على قيادة حماس أو القبض عليها، بينما تحاول هندسة مقايضة أكثر من 150 رهينة إسرائيليًا وغيرهم من الرهائن الذين تحتجزهم حماس. فهي لن تتجنب فقط المزيد من الصدمة لمجتمعها، وكذلك للمدنيين الفلسطينيين في غزة؛ كما أنه سيمنح إسرائيل وحلفائها الوقت للتفكير في كيفية بناء بديل مشروع لحماس – مع الفلسطينيين.

إن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تكسب إسرائيل الكثير من الدعم على مستوى العالم وتمكن العالم من رؤية حماس على حقيقتها: داعش في الأراضي الفلسطينية.

 

يقول جون أركويلا، أستاذ الاستراتيجية المتقاعد في كلية الدراسات العليا البحرية: “في عالم اليوم، كل ما يحدث في ساحة المعركة يمكن أن ينقلب رأساً على عقب في عالم المعلومات، لذا فإن معركة القصة مهمة بقدر أهمية المعركة على الأرض”. “إذا بالغت إسرائيل في رد فعلها في غزة، فسوف تستنزف أي مشاعر طيبة متبقية تجاه إسرائيل، وهذا هو رهان حماس الكبير. لقد قامت إسرائيل ببناء الكثير، وتتمتع بالكثير، وتساهم كثيرًا في العالم، ولديها الكثير لتساهم به. إن المخاطرة بكل ذلك في عمل انتقامي أو غضب لن يغير بشكل جذري معضلاتها الاستراتيجية هو أمر غير حكيم على الإطلاق.

ولكن، كما قلت، إذا كانت إسرائيل لا تزال تقرر أنه يجب عليها دخول غزة للقبض على قيادة حماس وقتلها، فيجب عليها أن تفعل ذلك فقط إذا كانت لديها قيادة فلسطينية شرعية تحل محل حماس – وبالتالي لن تُترك إسرائيل تحكم هناك إلى الأبد. إذا حدث ذلك، فإن كل يوم لا تشرق فيه الشمس في غزة، ولا تتدفق المياه، ولا تعمل الكهرباء، وينتشر الجوع أو المرض على نطاق واسع، سيكون خطأ كل إسرائيلي وحتى كل يهودي في العالم. فهل إسرائيل مستعدة لتحمل هذا العبء؟

 

ورغم أن بايدن على حق في دعم إسرائيل، فإنه يتعين عليه أن يحصل على إجابات واضحة من نتنياهو الآن، قبل فوات الأوان: بمجرد أن تطيح إسرائيل بحماس، فمن سيحكم غزة؟ إذا كانت إسرائيل تنوي حكم غزة، فهل ستدفع تكاليف إعادة بناء البنية التحتية التي تدمرها؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فمن سيفعل؟ إلى متى تنوي إسرائيل السماح للأزمة الإنسانية بأن تتكشف في جنوب غزة؟ هل تخطط إسرائيل لبناء مستوطنات في غزة؟ هل تحترم إسرائيل حدود غزة؟ هل لديها خطة للمساعدة في إعادة بناء السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟

 

إن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بقيادة الرئيس محمود عباس، ضعيفة وفاسدة وغير شرعية على نحو متزايد؛ فهي لا تستطيع إدارة الضفة الغربية، ناهيك عن غزة – وهذا ما أراده نتنياهو، حتى يتمكن دائماً من القول إنه ليس لديه أي شريك للسلام.

لكن هذا لا يقتصر على نتنياهو. صدقوا أو لا تصدقوا، فالفلسطينيون لديهم قوة أيضًا، والفساد الذي تسامحت معه السلطة الفلسطينية، وحقيقة أن عباس قام بإبعاد أكثر القادة فعالية على الإطلاق، رئيس الوزراء السابق سلام فياض، هو أيضًا عامل كبير. وهو أمر يجب على كل صديق للفلسطينيين أن يقوله بصوت عالٍ، وليس فقط إلقاء اللوم على إسرائيل.

 

ولكن بعد كل ما قيل، يتعين على إسرائيل أن تعيد التفكير بالكامل في كيفية علاقتها بالفلسطينيين في الضفة الغربية – وبالتالي حركة الاستيطان بأكملها أيضًا – إذا أرادت أن تحل محل حماس في غزة. إذا استمرت حركة الاستيطان في تحديد شروط ما هو مسموح به في السياسة الإسرائيلية، فإن كارثة أخرى تلوح في الأفق في الضفة الغربية.

 

 

خلاصة القول؟ فقط اطرحوا هذا السؤال: إذا أعلنت إسرائيل اليوم أنها تتخلى، في الوقت الراهن، عن غزو شامل لغزة، فمن سيكون سعيدا، ومن سيشعر بالارتياح، ومن سيكون منزعجا؟ وسوف تشعر إيران بالإحباط التام، ويشعر حزب الله بخيبة الأمل، وستشعر حماس بالدمار ــ فقد باءت خطتها الحربية برمتها بالفشل ــ وسوف يُسحق فلاديمير بوتن، لأن إسرائيل لن تحرق الذخيرة والأسلحة التي تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسالها إلى أوكرانيا. وسوف يغضب المستوطنون في الضفة الغربية.

وفي هذه الأثناء، سوف يشعر آباء كل جندي إسرائيلي وكل رهينة إسرائيلي محتجز، وكل فلسطيني في غزة عالق في مرمى النيران، وكل صديق وحليف لإسرائيل في العالم – بدءاً بجوزيف بايدن الذي سيشعر بالارتياح.

 

صحافي وكاتب مقالات في صحيفة ” نيويورك تايمز ” الأميركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى