الأخبارمحليات

في مقابلة له مع صحيفة الغارديان .. عيدروس الزُبيدي : ” لقد تعرضنا للتهميش ” 

حيروت ـ صحف

 

 

كشف عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عن تعرضهم للتهميش من المحادثات الحاسمة التي عقدت في الرياض بين المملكة العربية السعودية والحوثيين حول مستقبل اليمن.

 

 

ولفت الزبيدي ، في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية ، بأنه لا يمكن فرض أي اتفاق سلام على الجنوب، مشيراً إلى إن السيطرة الإيرانية المحتملة على الممرات المائية الاستراتيجية في باب المندب أصبحت على المحك.

 

وبعد خمسة أيام من الاجتماعات غير المسبوقة مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، عاد قادة الحوثيين يوم الثلاثاء إلى عاصمتهم صنعاء، قائلين إن المحادثات كانت إيجابية. وكان هذا أول اجتماع رسمي بين السعوديين والحوثيين منذ الحرب التي شنتها السعودية في عام 2015 .

 

ويضغط وزير الخارجية الأمريكي، توني بلينكن، في محادثات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على الدولتين الخليجيتين للعمل معًا لتحقيق انفراجة. لكن الإماراتيين، الذين يدعمون المجلس الانتقالي الجنوبي، يخشون أن تكون المملكة العربية السعودية مستعدة لإبرام أي اتفاق تقريبًا مع الحوثيين طالما أن الحوثيين يضمنون وقف الهجمات، وخاصة ضربات الطائرات بدون طيار عبر الحدود بين اليمن والمملكة العربية السعودية.

 

لكن اللواء عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي، المكون المدعوم من الإمارات والذي يسعى إلى انفصال جنوب اليمن، قال لصحيفة الغارديان: “لقد تم تهميشنا ودفعنا إلى جانب واحد في هذه المحادثات. نحن نعرف ما يحدث من خلال وسائل الإعلام”.

 

وأضاف أنه تم استدعاء زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الرياض الأسبوع الماضي وبقي لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين.

 

 

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من الإيرادات في الجنوب إلى الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن، قال: “الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب. إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير.

 

وقال الزبيدي إن عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب: “إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟” .

 

وأوضح الزبيدي بأن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ، مشيراً إلى إن وقف إطلاق النار الكامل للحوثيين يجب أن يسبق المفاوضات.

 

واعتبر الزبيدي بأن السير في عملية دفع رواتب الموظفين الحكوميين المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتح جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار، يؤكد بأن ماوصفها بعملية “ابتزاز” من قبل الحوثيين قد نجحت .

 

كما رفض الزبيدي انسحاب قوات التحالف العربي .

 

وفي إشارة إلى مدى اكتساب القضية الجنوبية للشرعية الدولية، يتواجد الزبيدي في نيويورك مع وفد الحكومة اليمنية الرسمي برئاسة رئيس مجلس القيادة المؤقت رشاد العليمي.

 

وقال الزبيدي: “إذا تم التوصل إلى اتفاق سيئ يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران عبر الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط”.

 

لقد تم تعيين العليمي إلى حد كبير كزعيم للمجلس التشريعي من قبل السعوديين، ولكن لا يبدو أنه يتمتع بنفس الدعم الشعبي في جميع أنحاء الجنوب الذي يتمتع به المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وقال الزبيدي إن الأزمة الإنسانية “لا تزال على وشك الكارثة” ، مؤكدا بأن قضية استقلال الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا أنه يريد رؤية قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة أي وقف لإطلاق النار. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى