الأخبارمحليات

باحث يمني : عرض تمثال أثري من دولة قتبان للبيع في مزاد علني

 

حيروت ـ خاص
كشف الباحث اليمني المهتم بعلم الآثار عبدالله محسن، عن عرض تمثال أثري من دولة قتبان للبيع في مزاد عالمي نهاية شهر يونيو الجاري ضمن آثار اليمن المهربة إلى الخارج.
وقال محسن، في نشر على صفحته بالفيسبوك، إن التمثال راس رجل من قتبان من القرن الثالث قبل الميلاد يعرض نهاية الشهر الجاري 30 يونيو في مزاد دار سوذبيز.
وأضاف: “حكاية هذا التمثال مأساوية، كان أول ظهور له في مزاد دار سوذبيز للمزادات 6 يوليو 1995م بعد حرب 1994م، ثم في غاليري أثينا الملكية في نيويورك، وفي فبراير 1996م عُرض في غاليري سيرودين، أسكونا في كانتون تيسينو في سويسرا، وانتقلت ملكيته لمجموعة سويسرية خاصة، وبيعت خارج المزادات لمجموعة خاصة أخرى ، وفي 5 يوليو 2018م بيعت في مزاد بونهامز”.

ولفت إلى أن التمثال عبارة عن رأس رجل من قتبان من القرن الثالث قبل الميلاد على الأرجح، “برقبة عمودية ، ووجه بيضاوي طويل مع لحية قصيرة ، وشارب محدد، وعظام خد واضحة، وأنف أرنبته مكسورة، وعينان كبيرتان مرتخيتان مع بقايا ترصيع، وحواجب محددة”.
يأتي ذلك فيما استعادت السفارة اليمنية في لندن اليوم الاثنين، أربع قطع أثرية يمنية تم ضبطها بواسطة الشرطة البريطانية.
وتم الاتفاق على الاحتفاظ بها مؤقتاً في المتحف البريطاني حتى تقوم الحكومة اليمنية بتسلمها في وقت لاحق .
وبهذا الصدد عبرت السفارة عن تقديرها لتعاون وزارة الخارجية البريطانية في متابعة الآثار اليمنية المنهوبة منذ أن تم تسليم ملف رسمي بذلك للسلطات المختصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى