الأخبارمحليات

توقيع ميثاق شرف ” جنوبي ” … أبرز ماجاء خلال اللقاء التشاوري الذي شهدته العاصمة عدن 

 

 

حيروت ـ عدن

 

شهدت العاصمة عدن ، اليوم الإثنين ، مراسم التوقيع على ميثاق الشرف الوطني الجنوبي بحضور عدة مكونات جنوبية يترأسهم رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي .

 

وتضمن ميثاق الشرف، الذي وقّعت عليه قيادات المكونات السياسية والاجتماعية الجنوبية، بعد أربعة أيام من النقاشات في جلسات اللقاء التشاوري الذي احتضنته العاصمة عدن، عددا من الوثائق أهمها ما أسمي ب ” مشروع أسس ومبادئ الميثاق الوطني الجنوبي ” ، ومشروع اتجاهات الرؤية السياسية للمرحلة الراهنة، ومشروع أسس وضوابط التفاوض السياسي القادم، ومشروع اتجاهات أسس بناء الدولة الجنوبية الفدرالية القادمة ، بحسب الوثائق التي نشرها الإعلام الخاص بالمجلس الإنتقالي الجنوبي.

 

ووفق إعلام المجلس الإنتقالي ، فقد بارك الزبيدي للحاضرين في الجلسة الختامية للقاء التشاوري، وأبناء الجنوب كافة، ماوصفه ب ” النجاح الكبير” الذي حققه اللقاء والذي توّج بالتوقيع على ميثاق الشرف الوطني، كما أكد بأن باب الحوار سيبقى مفتوحا أمام الجميع للحاق بالركب ليكونوا شركاء في بناء الدولة الجنوبية الفدرالية المنشودة ، وفق قوله .

 

وبحسب البيان الختامي للقاء التشاوري، فقد وجهت دعوة للمكونات الجنوبية التي لم تشارك في اللقاء إلى الالتحاق بركب الموقعين على الميثاق الوطني الجنوبي، كما أشار البيان إلى أهمية إعلاء لغة الحوار في المجتمع الجنوبي كوسيلة حضارية لتقريب وجهات النظر وتسوية التباينات السياسية، وتعزيز نهج التصالح والتسامح واستمرار جهود الحوار بين الجميع ،وفق البيان .

 

على صعيد متصل ، فقد أسفر اللقاء التشاوري الجنوبي عن إعلان مكونات سياسية جنوبية انضمامها إلى المجلس الإنتقالي الجنوبي ومن بينها ‏الحراك الثوري لتحرير الجنوب برئاسة عيدروس اليهري ، و‏مجلس الحراك الثوري برئاسة فادي باعوم ، و‏الحراك السلمي برئاسة المحامي علي هيثم الغريب ، بالإضافة إلى المجلس الأعلى للحراك الثوري برئاسة عبدالرؤوف السقاف.

 

وقبل قليل ، أصدر عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي سلسلة قرارات تضمنت تعيين عدة شخصيات في هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي كما تضمنت تعيين رؤساء للهيئات المساعدة لهيئة رئاسة المجلس .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى