الأخبارمحليات

وكالة عالمية : ابن سلمان هو المسؤول عن ما آلت إليه الأوضاع في اليمن

 

حيروت ـ وكالات

نشرت وكالة بلومبيرغ تقريرا قالت فيه إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو المسؤول عن ما وصلت إليه الأوضاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا عربيا ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وبحسب الوكالة، فإن الأمر استغرق ثماني سنوات، وكلف أكثر من 200 ألف شخص، واستنزف عشرات المليارات من الدولارات، لكن محمد بن سلمان يأمل في ألا يلاحظ أحد أن غزوته الأولى في السياسة الخارجية كانت فاشلة تمامًا.

وفي الوقت الذي تسعى فيه الرياض إلى السلام مع مليشيات الحوثي في اليمن، يفضل ولي العهد والحاكم الفعلي أن نولي اهتمامًا لمكانته المتزايدة كلاعب في الشؤون الدولية، بحسب بلومبيرغ.

وأضافت أنه في الرواية السعودية للحكاية، يخرج ولي العهد فقط من تشابك بسيط، وهو الأفضل للتعامل مع الجغرافيا السياسية للقوى العظمى.

وتتقارب الرواية الصادرة عن الرياض مع تصور مشترك في دوائر السياسة الخارجية بواشنطن بأن محمد بن سلمان، كما يُعرف الأمير، يستجيب ببساطة (وذكاء) لأولويات السياسة الخارجية الأمريكية المتغيرة، بحسب بلومبيرغ.

وقالت بلومبيرغ إنه “منذ صعوده إلى السلطة، والذي بدأ مع تولي والده العرش في عام 2015، أظهر محمد بن سلمان نفسه مرارًا وتكرارًا أنه زعيم غير حكيم وشريك غير موثوق به”.

كما أنها تحدثت عن سلوكه المتهور في المعاملة الوحشية لخصومه في الداخل واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني، لنأخذ مثالين فقط – جعله يشتبه في عيون الأمريكيين قبل وقت طويل من مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي. ثم كان هناك صراعه الذي لا داعي له مع قطر، التي تعتبر حليفا مهما للولايات المتحدة، ومؤخراً، تلاعب بأسعار النفط ضد المصالح الاقتصادية الأمريكية.

كان لدى السعوديين سبب للشكوى بحسب بلومبيرغ، فالرئيس الأمريكي جو بايدن، على سبيل المثال، لم يساعد العلاقة من خلال التهديد بجعل الأمير منبوذا والسعي إلى حل وسط مع إيران. لكن الموقف الذي يجد محمد بن سلمان نفسه فيه اليوم هو إلى حد كبير من صنعه.

الإذلال في اليمن مثال جيد. كان محمد بن سلمان يبلغ من العمر 30 عامًا فقط وكان وزيرًا للدفاع عندما اختار التدخل في الحرب الأهلية. كان هدفه منع قيام حكومة حوثية عبر الحدود الجنوبية للمملكة: فالمليشيات لها صلات بإيران، العدو التاريخي للمملكة العربية السعودية. وبقيادة تحالف عربي ضم الإمارات والبحرين ومصر، كان محمد بن سلمان يأمل في تعزيز الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وهزيمة الحوثيين.

أعطيت العمليات العسكرية للتحالف أسماء كبيرة – “عاصفة الحزم” و “استعادة الأمل” – وكان محمد بن سلمان واثقًا من إمكانية تحقيق أهدافهم في غضون أشهر، وبعدد قليل جدًا من الجنود على الأرض. وعمل التحالف على عزل الحوثيين بفعل حصار بحري وقصفهم من الجو لإخضاعهم، فيما قدمت الولايات المتحدة دعمًا استخباراتيًا ولوجستيًا، بالإضافة إلى أنظمة أسلحة للسعوديين والإماراتيين.

كان الهدف الأكبر لمحمد بن سلمان هو افتتاح حقبة من السياسة الخارجية السعودية القوية، الموجهة بشكل أساسي إلى إيران، حيث رأى الأمير أن أسلافه كانوا حذرين للغاية، لدرجة الجبن، في تعاملهم مع العدو القديم، فيما سيُظهر الرجل الجديد في الرياض للثيوقراطيين في طهران أن تهديداتهم بالوكالة ستقابل رداً قوياً.

ومع ذلك، فلم يكن الأمر كذلك. في غضون عامين، أصبح من الواضح أن القوة الجوية لن تهزم الحوثيين. مع استمرار الحرب، أصبح اليمن ما أطلق عليه برنامج الغذاء العالمي أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث قتل مئات الآلاف من المدنيين وشرد الملايين. لكن المليشيات ظلت موجودة.

وأدى الصراع إلى تعميق مشاركة إيران، التي زودت الحوثيين بالصواريخ والطائرات دون طيار، الأمر جعل الجماعة تطور تهديدًا جويًا خاصًا بهم، قادرًا على ضرب عمق الأراضي السعودية وإلحاق الضرر بالبنية التحتية النفطية.

بعد الهجمات على منشآت الإنتاج السعودية في خريف عام 2019، تسببت في توقف ما يقرب من 5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية وتسببت في ارتفاع الأسعار، فيما كان محمد بن سلمان على استعداد للتدخل. لكن الحوثيين، الذين أصبحوا الآن تحت رعاية إيران، كانت لهم اليد العليا ولم يكونوا مستعدين للتراجع. لقد وافقوا فقط على وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة العام الماضي.

وبوساطة عراقية، بدأ السعوديون محادثات مع الإيرانيين، بهدف إنهاء تجميد العلاقات الدبلوماسية الذي استمر لمدة سبع سنوات، قبل أن تعلن الرياض وطهران توصلهما إلى اتفاق لإعادة العلاقات بينهما بوساطة من الصين.

واعتبرت بلومبيرغ أن الصفقة انتصار كبير لإيران، وبالتالي وكيلها اليمني. ومن أجل حسن التدبير، فقد أشارت الرياض أيضًا إلى استعدادها للتصالح مع عملاء آخرين لطهران: بما في ذلك رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقالت الوكالة إنه كان على المفاوضين السعوديين الذهاب إلى صنعاء للمطالبة بشروط لإنهاء مشاركة المملكة، معتبرة أن هدف محمد بن سلمان المتمثل في إعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا هو حلم شبه منسي.

وبدلاً من ذلك، تتصدر قائمة الطلبات السعودية منطقة عازلة بين البلدين – وحتى هذا ليس أكثر من ورقة تين، بالنظر إلى ترسانة الحوثيين المتزايدة من الصواريخ والطائرات بدون طيار.

بغض النظر عن الطريقة التي يلفونها في الرياض، فإن هذا إذلال لمحمد بن سلمان. والأمير لا يلوم إلا نفسه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى