الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

الشرعية تتقدم في أبين: الانتقالي يسقط عسكرياً!

تبدو الخارطة العسكرية لطرفي الصراع في أبين، قد تغيرت اليوم الأحد، وتقدمت قوات الشرعية نحو مدينة جعار مسيطرةَ على مواقع حيوية وهامة ولأول مرة منذ بدء القتال في جبهات أبين قبل شهر.
سيطرت الشرعية على منطقة الدرجاج القريبة من جعار، وعلى الجبل الأسود المطل على مدينة جعار وبهذا تكون أحكمت سيطرتها كخط ناري على مدينة جعار، كما أنها بدخولها عبر عثمان ووصولها إلى قريب منطقة المخزن قطعت الخط الرابط بين مديريتي زنجبار وجعار.
وبرأي محللين فإن الانتصارات التي حققتها الشرعية تمهد الطريق لدخول زنجبار وجعار في وقت واحد، أو قد تفرض حصار على زنجبار بعد دخولها جعار.
كما يشكل السيطرة على جعار أهمية استراتيجة للشرعية وذلك لاستخدامها مؤخرة لمعركة دخول زنجبار خصوصا وجعار توجد فيها المستشفيات والمطاعم إضافة  إلى المقاتلين المتطوعين الذي يمكن الاستفادة منهم في القتال ضد الانتقالي، وهي بدخولها جعار تعوض على نفسها عناء المسافة البعيدة  والتي تستغرق أكثر من ساعة ونصف إلى مدينة لودر حيث تمون قواتها من المدينة فضلا عن معالجة الجرحى بمستشفى محنف في لودر، بينما مدينة جعار لا تبعد عن زنجبار غير عشرين دقيقة.
من هنا حققت الشرعية اختراق ولأول مرة منذ بدء المعارك، الأمر الذي يسهل عليها التقدم نحو عدن، وهي بذلك تقلب طاولة المفاوضات الدائرة في الرياض بينها وبين الانتقالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى