الأخبارمحليات

المبعوث الاممي ينهى اجتماعاً مع خبراء اقتصاديين يمنيين حول الأولويات لعملية السلام


حيروت – صنعاء

أنهى مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الثلاثاء، مشاوراته المكثفة مع خبراء اقتصاديين يمنيين استمرت يومين من مختلف الخلفيات للتشاور معهم حول أولويات عملية السلام متعددة المسارات.

وقال المبعوث الأممي في بيان صحافي إن المشاركين اشادوا بالزخم الذي قدمته الهدنة حول القضايا الاقتصادية وحددوا فرص تحفيز مزيد من التقدم، بينما ركزت النقاشات على تحديد أهم القضايا التي يجب معالجتها في المسار الاقتصادي لأي حوار ينشأ بين الأطراف في المستقبل وفي المسار الاقتصادي لعملية متعددة المسارات تقودها الأمم المتحدة.

وأضاف أنها تضمنت هذه القضايا مسألة تنسيق السياستين المالية والنقدية، وتحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة في كل أنحاء اليمن والإيرادات الحكومية وتمويل رواتب الخدمة المدنية، فضلا عن ارتفاع تكاليف السلع بسبب القيود المفروضة على حرية التنقل وازدواجية الضرائب، وإعادة الاعمار والدين العام.

كما ركزت النقاشات على ضرورة التنسيق بينالقطاعات الحيوية التي يمكن أن يكون لها أثر مباشرعلى حياة المدنيين وسبل عيشهم، بما في ذلك التحديات التي يواجهها القطاع الخاص وسبل التصدي له  للمساعدة على إنعاش الاقتصاد اليمني بالطريقة التي تخدم المصلحة العامة ومستقبل اليمن.

وأكد “غروندبرغ” أنَّ التصدي لتدهور الاقتصاد اليمني سيكون محوراً مركزياً لرفع المعاناة المزمنة التي يرزح تحتها المدنيون اليمنيون، مشيرا إلى تحديد المجالات التي يمكن لجهودنا أن تثمر فيها بفعالية عن مساعدة الأطراف في العثور على أرضية مشتركة لمعالجة القضايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى